كيف اعرف اني حامل قبل الدورة بيومين وما سبب شعور بنبض في منطقة الرحم والمبايض؟

Rana Ehab21 سبتمبر 2023آخر تحديث :

كيف اعرف اني حامل قبل الدورة بيومين

يمكن أن تكون هناك بعض العلامات التي تشير إلى الحمل قبل بضعة أيام من الدورة الشهرية. من بين هذه العلامات تشمل الألم المختلف والواضح أسفل البطن في الرحم، والتي يصاحبها شعور بالتمدد خاصة في أول حمل. قد لا يتكرر هذا الألم غالبًا في الحمل القادم، نظرًا لأن الرحم قد تمدد بالفعل.

من العلامات الأخرى ربما تشاهد بعض النقاط الدموية الناتجة عن انغراس البويضة المخصبة في بطانة الرحم. وتعد هذه النقاط أحد الأعراض الأكثر شيوعًا للحمل قبل الدورة الشهرية.

بالإضافة إلى ذلك، قد تشعر بالتعب وتلاحظ تأخر الدورة الشهرية. يمكن أن يحدث ألم في الثدي وانتفاخ، وأحيانًا دوخة وغثيان صباحي، إضافة إلى الرغبة الملحة في الجلوس. ومن العلامات الرئيسية الأخرى هي فقدان الوعي والشعور بالتعب، بالإضافة إلى صعوبة الهضم.

قد تشعر أيضًا بالقيء والغثيان، وتلاحظ صداعًا قبل موعد الدورة الشهرية أو في الموعد المتوقع لها.

المرأة قد تكون أكثر عرضة للإصابة بحب الشباب أو تجربة الاضطرابات خلال فترة الحمل. ومن المفيد أن تتعامل المرأة مع هذه الأعراض إذا ظهرت مع تأخر الدورة الشهرية.

قبل الدورة بيومين، يمكن أن تكون هذه العلامات تلميحًا مبكرًا عن الحمل. ومع ذلك، يجب الانتباه إلى أن هذه العلامات ليست مؤكدة بنسبة 100٪ ، ولذلك يُفضل مراجعة الطبيب للتأكد من الحمل واتخاذ الخطوات المناسبة.

جدول للأعراض المحتملة للحمل قبل الدورة بيومين:

العلامة وصف
ألم مختلف وواضح في الرحم ألم موجود أسفل البطن في الرحم، ويصاحبه شعور بالتمدد خاصة في أول حمل.
نقاط دموية مشاهدة بعضًا من النقاط الدموية الناتجة عن انغراس البويضة المخصبة في بطانة الرحم.
التعب شعور بالتعب الشديد والإرهاق.
تأخر الدورة الشهرية عدم حدوث الدورة في الموعد المتوقع.
ألم وانتفاخ في الثدي ألم في الثدي وانتفاخ قد يصاحبهما الحساسية.
دوخة وغثيان صباحي شعور بالدوخة والغثيان في الصباح.
رغبة ملحة في الجلوس رغبة مفرطة في الجلوس لفترات طويلة.
فقدان الوعي والشعور بالتعب فقدان الوعي وشعور بالتعب والضعف العام.
صعوبة في الهضم صعوبة في الهضم وعسر الهضم.
قيء وغثيان رغبة قوية في القيء وشعور بالغثيان.
صداع قبل موعد الدورة الشهرية أو في الموعد المتوقع صداع قد يحدث قبل موعد الدورة الشهرية أو في الموعد المتوقع لها.
حب الشباب والاضطرابات حدوث حب الشباب وتجربة الاضطرابات خلال فترة الحمل.

يرجى ملاحظة أنه يجب على النساء استشارة الطبيب للتأكد من الحمل والحصول على التوجيه اللازم للعناية بالصحة العامة وصحة الجنين.

كيف اعرف اني حامل قبل الدورة بيومين

متى تبدأ اعراض الحمل في الظهور؟

تم إجراء دراسة حديثة للكشف عن تأثير زيت الزيتون على توسع المسام في البشرة. وقد تمت المقارنة بين زيت الزيتون ومنتج آخر للبشرة، حيث أوضحت الدراسة أن زيت الزيتون لا يسبب توسع المسام بالبشرة.

تعتبر مشكلة توسع المسام من المشاكل الشائعة في البشرة، حيث يمكن أن تتسبب في ظهور حب الشباب وتصبح بشرة الوجه باهتة ومهملة. وقد أدى ارتفاع الطلب على زيوت العناية بالبشرة الطبيعية إلى اهتمام المجتمع العلمي بدراسة تأثيرها على المسام.

ولتحديد تأثير زيت الزيتون على المسام، قام الباحثون بتجربة على مجموعة من الأشخاص الذين يعانون من توسع المسام. حيث تم استخدام زيت الزيتون على نصف الوجه، بينما تم استخدام منتج آخر للبشرة على النصف الآخر من الوجه.

وأظهرت الدراسة أن زيت الزيتون ليس له تأثير سلبي على توسع المسام بالبشرة. وبالعكس، تبين أنه قد يعمل على تنظيف المسام وترطيبها، مما يساهم في تحسين نوعية البشرة وإشراقتها.

وعلى الرغم من أن هذه الدراسة تمت على عينة صغيرة من الأفراد، إلا أنها تفتح الباب أمام مزيد من الأبحاث لدراسة تأثير زيت الزيتون على توسع المسام بشكل أكبر. وقد يساهم هذا في تطوير منتجات جديدة للبشرة تستند إلى فوائد زيت الزيتون في التحكم بمشكلة توسع المسام.

بناءً على الدراسة الحديثة، يمكن القول بأن زيت الزيتون لا يسبب توسع المسام بالبشرة. إذا كنت تعاني من مشكلة توسع المسام، يمكنك استخدام زيت الزيتون بثقة وتوقع تحسناً في حالتك الجلدية. ومع ذلك، ينبغي دائمًا استشارة الطبيب أو الخبير في العناية بالبشرة قبل استخدام أي منتج جديد.

ما هي اسرع طريقة لمعرفة الحمل؟

يعد الحمل من أهم وأجمل المراحل في حياة المرأة، ولكن في بعض الأحيان قد يكون من الصعب تحديد ما إذا كنتِ حاملاً أم لا. ومع ذلك، هناك عدة طرق متاحة لك للاطمئنان ومعرفة إذا كنتِ حاملاً بسرعة ودقة.

أفضل طريقة لمعرفة الحمل في المنزل هي استخدام اختبار الحمل المنزلي المتوفر في الصيدليات. حيث يعتبر هذا الاختبار وسيلة موثوقة ومثبتة علميًا للكشف عن وجود الحمل. ويتم ذلك عن طريق وضع قطرة من البول على شريط الفحص، ومن ثم انتظار بضع دقائق لمعرفة نتيجة الاختبار. إن استخدام اختبار الحمل المنزلي سهل وملائم، كما أنه يعطي نتائج مؤكدة في وقت قصير.

وبالإضافة إلى ذلك، يمكنك أيضًا إجراء اختبار الدم للكشف عن الحمل في المختبر. حيث يقوم تحليل الدم بتحديد مستوى هرمون الحمل (HCG) في الدم، وهو الهرمون الذي يتم إفرازه خلال الحمل. يعد اختبار الدم للكشف عن الحمل طريقة أكثر دقة، ويفضل أن يتم إجراءه تحت إشراف الأطباء.

بالنسبة للطرق التقليدية التي يستخدمها البعض، يوجد اختبار البصل الذي يستند إلى رائحة البصل التي يتركها الجسم بعد وضع بصلة في المهبل لمدة ليلة كاملة. إذا كانت أنفاس المرأة في اليوم التالي تفوح منها رائحة البصل النفاذة، فإن ذلك ينفي وجود الحمل.

وهناك أيضًا اختبار الحمل بالملح، حيث يتم وضع قليل من البول في وعاء وإضافة الملح إليه. إذا ظهر تكتل في الوعاء بعد عدة دقائق، فإن ذلك يشير إلى وجود الحمل.

عندما تصبح نتيجة الحمل إيجابية، يمكنك استعمال معجون الأسنان للتحقق من ثبات النتيجة. قم بوضع عينة صغيرة من البول في وعاء، ثم أضف ملعقتين كبيرتين من معجون الأسنان الأبيض إليه. إذا تغير لون المعجون إلى الأزرق أو الوردي، فيكون ذلك دليلاً إيجابيًا على وجود الحمل.

يجب أن نذكر أن موعد الولادة هو التاريخ المتوقع لوقوع الولادة، ويمكن معرفته بكلا الطريقتين. من خلال حسابه من تاريخ آخر طمث أو باستخدام الأمواج فوق الصوتية تخطيطُ الصَّدى.

إذا كنتِ تشعرين بأعراض الحمل أو ترغبين في ضمان النتيجة، يوصى دائمًا بالتواصل مع الطبيب المختص للتأكد والاستفسارات اللازمة.

ما هي علامات الحمل على الوجه؟

تشهد النساء الحوامل العديد من التغيرات الجسدية والجلدية خلال فترة الحمل. ومن بين هذه التغيرات تظهر بعض العلامات على الوجه. سنستعرض أبرز هذه العلامات وما يمكن القيام به للتعامل معها.

واحدة من العلامات الشائعة هي ظهور الكلف (بقع بنية اللون) على الوجه حول الخدين والأنف والجبين. ويعزى هذه الكلف إلى زيادة إفراز الميلانين، الذي يعتبر المسؤول عن لون الجلد. لإدارة الكلف، يمكن استخدام واقي الشمس بمعامل حماية عالية والابتعاد عن أشعة الشمس المباشرة.

تظهر أيضًا خطوط غامقة تمتد من السرة إلى شعر العانة، وهي علامة أخرى تحدث بسبب التغيرات الهرمونية في فترة الحمل. يمكن أن يكون استخدام مستحضرات لتفتيح البشرة مفيدًا للتخفيف من ظهور هذه العلامة.

تعاني النساء الحوامل أيضًا من ظهور علامات التمدد على البطن والصدر والأرداف. لتجنب ظهور هذه العلامات، قد يكون من النافع استخدام مرطبات الجلد المخصصة للحمل والتدليك بالزيوت الطبيعية.

علاوة على ذلك، قد تعاني بعض النساء الحوامل من ظهور حب الشباب على الوجه بسبب تغيرات الهرمونات خاصة في الأشهر الأولى من الحمل. يمكن استخدام منتجات العناية بالبشرة الملائمة للحمل للتخفيف من ظهور حب الشباب.

من جانب آخر، قد يعاني البعض من احمرار الوجه أثناء الحمل، ويعزى ذلك أيضًا إلى تغيرات الهرمونات. هذه العلامة عادة مؤقتة وتختفي بعد الولادة، ويمكن استخدام منتجات التهدئة وترطيب البشرة للتخفيف من هذا الاحمرار.

من ناحية أخرى، قد تشهد النساء الحوامل بعض الأعراض الأخرى على الوجه، مثل تورم الأنف والعيون والوجه، تساقط الشعر والحواجب، تكسر الشعيرات الدموية، وظهور بعض البقع والتصبغات الداكنة. إذا كانت هذه الأعراض مزعجة للغاية أو مستمرة لفترة طويلة، يجب على المرأة الحامل استشارة الطبيب لتقييم الحالة واقتراح العلاج المناسب.

أخيرًا، يجب أن نلاحظ أنه ليس من الضروري أن تظهر علامات الحمل على وجه كل امرأة حامل، وتختلف حدة الأعراض واختلافها من امرأة إلى أخرى. قد يكون للعوامل الوراثية والهرمونية والبيئية تأثير على ظهور هذه العلامات. من المهم أن تتبع المرأة الحامل نظامًا صحيًا واتباع التوصيات الخاصة بالعناية بالبشرة للمساعدة في تقليل ظهور هذه العلامات والحفاظ على صحة بشرتها.

كيف اعرف اني حامل قبل الدورة بيومين

كيف اعرف اني حامل من شكل الثدي؟

من الطبيعي والشائع حدوث تغيرات في شكل الثدي خلال الحمل، مثل بروز الحلمتين، وفي الحقيقة لا توجد علامات تدل على الحمل بولد أو بنت قد تظهر خلال الحمل.

غالبًا ما تحدث تغيرات في الثدي أثناء الحمل بسبب زيادة مستويات الهرمون. قد تلاحظين أن ثدييك سيصبح أثقل وأكبر خلال هذا الوقت.

واحدة من العلامات المحتملة على الحمل هي تغير لون المنطقة المحيطة بحلمة الثدي وتحولها للون القاتم. قد تراهن على أن هذه العلامة تشير إلى نجاح عملية الإخصاب، ولكن قد تكون ناتجة عن خلل هرموني لا علاقة له بالجنس، لذا يجب عليك ألا تعتمدي فقط على هذه العلامة لتحديد جنس الجنين.

وخلال المراحل المبكرة من الحمل، قد تشعر النساء بألم شديد عند لمس الثدي، وغالبًا ما يصبح ثدييك أثقل أيضًا. كما قد تعاني المرأة من الوخز أو الألم في الثدي.

تغيرات أخرى قد تحدث في الثدي أثناء الحمل تشمل تورم واحتقان الثدي وتشقق وجفاف الحلمات. قد يصاحب ذلك الشعور بالحكة المستمرة، وقد تستمر حالة التقشير بعد الولادة وأثناء فترة الرضاعة الطبيعية.

لمعرفة الفرق بين ألم الثدي قبل الدورة وأثناء الحمل، يجب معرفة أنه في أول الحمل قد يتنامى شعور لدى المرأة يشبه الشعور بالتهاب الثديين مع زيادة الاضطرابات الهرمونية. ولا تقلقي، فالثدي سيعود لشكله الطبيعي بعد انتهاء فترة الحمل والرضاعة الطبيعية.

بشكل عام، يجب أن تعتبر التغيرات في شكل الثدي خلال الحمل هي جزء طبيعي وشائع من التغيرات التي يمر بها الجسم الأنثوي. ولكن إذا كنت تشعرين بأي تغير غير طبيعي أو غير مألوف، فيجب عليك مراجعة الطبيب للتأكد من صحة حملك.

جدول: تغيرات في شكل الثدي خلال الحمل

التغير الشرح
بروز الحلمتين قد يزداد بروز الحلمتين وهذا يحدث بسبب زيادة مستويات الهرمون في الجسم
تغير لون المنطقة المحيطة بالحلمة قد تحدث تغيرات لونية في هذه المنطقة نتيجة للتغيرات الهرمونية
ألم ووخز في الثدي قد تشعرين بألم شديد أو وخز في ثدييك
تورم واحتقان الثدي قد يحدث تورم واحتقان في الثدي أو في أجزاء منه
تشقق وجفاف الحلمات قد يصاحب الثدي تشقق وجفاف في حلمات الثدي

تذكري أنه لا يوجد علامات قطعية تدل على جنس الجنين من خلال تغيرات الثدي، لذا يفضل التأكد من الحمل بزيارة الطبيب المختص.

ما علاقة نبض السرة بالحمل؟

يشكّل الحمل فترة مهمة في حياة المرأة، حيث يتغير جسمها وتظهر عليها علامات وأعراض مختلفة. ومن بين هذه الأعراض، ينتاب بعض النساء شعورًا بنبض في السرة، مما يثير التساؤل عن علاقة هذا النبض بالحمل.

ومن المهم أن نوضح أن نبض السرة ليس من علامات الحمل المؤكدة. على الرغم من أنه قد يحدث في بعض الأحيان، إلا أنه لا يمكن الاعتماد عليه لتشخيص الحمل. فعلى سبيل المثال، يمكن للمرأة أن تشعر بنبض السرة في حالات أخرى غير الحمل، مثل توسع الأوعية الدموية أو زيادة تدفق الدم في الجسم.

وعلى الرغم من ذلك، هناك بعض النساء اللواتي يشعرن بنبض السرة كجزء من أعراضهن المرتبطة بالحمل. وتعتبر هذه الحالة عبارة عن استجابة فردية من الجسم وتختلف من امرأة لأخرى.

ومن المهم أن نذكر أنه لا يوجد دليل علمي منشور يؤكد مباشرة علاقة نبض السرة بوجود الحمل. ولذلك، فإن أفضل طريقة للتأكد من وجود الحمل هي استشارة الطبيب وإجراء الاختبارات الضرورية.

في الخلاصة، نبض السرة ليس من علامات الحمل المؤكدة، ولكن قد يكون موجودًا عند بعض النساء كجزء من أعراضهن المرتبطة بالحمل. ومع ذلك، ينبغي على المرأة أن تعتمد على طبيبها للتأكد من حدوث الحمل ومتابعة صحتها بشكل صحيح.

هل يمكن معرفة الحمل عن طريق الفم؟

تشير العديد من الدراسات والمصادر الطبية إلى أن هناك بعض العلامات التي يمكن أن تدل على حدوث الحمل، وقد يكون المذاق المعدني في الفم واحدة من هذه العلامات التي قد لا ينتبه لها البعض من النساء.

عند حدوث الحمل، يرتفع مستوى هرمون معين في الجسم، وهذا الارتفاع في نسبة الهرمون قد يؤدي إلى ظهور المذاق المعدني في الفم. ومع ذلك، يجب التأكيد على أن حدوث المذاق المعدني لا يعني بالضرورة حدوث الحمل، وقد يحدث لأسباب أخرى.

بالنسبة للسؤال حول ما إذا كان ابتلاع السائل المنوي يمكن أن يسبب الحمل أم لا، الإجابة هنا هي لا. إذ لا يمكن حدوث الحمل عن طريق ابتلاع السائل المنوي، وإنما يتطلب حدوث الحمل أيضًا اتصالًا مباشرًا بين الحيوانات المنوية وبويضة المرأة.

على الرغم من ذلك، فإن الفم قد يكون له دور في كشف الحمل في مراحل مبكرة. حيث تقول بعض الدراسات أنه يمكن للأطباء المختصين في طب الأسنان أن يلاحظوا بعض التغيرات في صحة الفم والأسنان التي قد تشير إلى حدوث الحمل. فعلى سبيل المثال، قد يلاحظوا تآكل مينا الأسنان الذي يزيد خلال فترة الحمل، وكذلك التهاب اللثة الذي يصيب نسبة من الحوامل.

ومع ذلك، يجب الإشارة إلى أنه لا يمكن الاعتماد بشكل كامل على هذه العلامات الفموية لتأكيد حدوث الحمل. ولذلك، يبقى الاختبار الطبي الرسمي هو الأكثر موثوقية والذي يتم من خلال اختبار تحمل الغلوكوز عن طريق الفم أو اختبارات الدم الأخرى التي يتم من خلالها قياس مستوى الهرمونات المسؤولة عن الحمل.

يجب على النساء التوجه إلى الأطباء المختصين للاستشارة والتحقق والدقيق أكثر، وعدم الاعتماد فقط على العلامات الفموية لتحديد حدوث الحمل.

كيف اعرف اني حامل قبل الدورة بيومين

هل وجود غازات في البطن من علامات الحمل؟

تقول الدراسات الحديثة إن ظهور غازات في البطن يمكن أن يكون أحد العلامات المبكرة على الحمل. بالنسبة للنساء اللاتي يعانين من الغازات وانتفاخ البطن على مدار الدورة الشهرية، قد يكون من الصعب التفريق بين غازات الدورة والحمل.

وفي حين أن الغازات وانتفاخ البطن يعتبران أعراضًا شائعة خلال الدورة الشهرية، إلا أن بعض النساء يلاحظن زيادة في الغازات عند الحمل. قد يكون ظهور هذه الأعراض مبكرًا خلال فترة الحمل قبل تأخر الدورة الشهرية.

تؤثر هرمونات الحمل، ولا سيما هرمون البروجسترون، بشكل كبير على الجهاز الهضمي، مما يؤدي إلى الإمساك وتكوين الغازات في الجهاز الهضمي. يحدث ذلك بسبب تحضير الرحم لاستقبال الجنين في حالة الحمل. فعند ارتفاع نسبة هرمون البروجسترون، يتم حبس الغازات في الأمعاء مما يؤدي إلى حدوث الانتفاخ والغازات في البطن.

ومن المعروف أيضًا أن النساء الحوامل قد يعانين من أعراض أخرى مثل الغثيان صباحًا وتقلصات خفيفة في منطقة البطن، ويمكن لهذه الأعراض مساعدة النساء على التفريق بين غازات الدورة والحمل.

ولكن يجب ملاحظة أن الأعراض المبكرة للحمل تختلف من امرأة لأخرى، وقد لا تظهر في نفس الوقت للجميع. قد يظهر بعض النساء هذه الأعراض خلال الأسابيع الأولى من الحمل، في حين قد يتأخر ظهورها لدى الآخريات.

ينبغي على النساء اللواتي يشعرن بأية تغيرات غير اعتيادية في جسمهن الاستشارة الطبية لتشخيص حالتهن بشكل صحيح. وعلى الرغم من أن وجود غازات في البطن قد يكون من علامات الحمل، إلا أنه ليس العامل الوحيد لتأكيد الحمل. تتوفر الآن تقنيات متقدمة للكشف عن الحمل تحتاج إلى استشارة طبية لضمان الدقة.

تعد ظاهرة غازات البطن وانتفاخه أمرًا شائعًا بين النساء في مختلف مراحل الحياة، ولذا فإنه لا ينبغي القلق الزائد إزاء ذلك. قد يكون وجود غازات في البطن من بين علامات الحمل المبكرة، ولكن ينصح دائمًا بالتوجه إلى الطبيب للتأكد والحصول على المشورة الطبية المناسبة.

ما سبب شعور بنبض في منطقة الرحم والمبايض؟

تواجه بعض النساء شعورًا بالنبض في منطقة الرحم والمبايض، وقد يثير هذا الشعور تساؤلات حول أسبابه وما إذا كان له صلة بالحالة الصحية. وللإجابة على هذا السؤال، فإن النبض في هذه المنطقة ليس بالضرورة مؤشرًا على وجود خطر صحي، بل قد يكون ناجمًا عن عوامل مختلفة.

أحد الأسباب الشائعة للنبض في منطقة الرحم والمبايض هو التوتر والقلق. فعندما يتعرض الجسم للتوتر، يمكن أن يحدث توتر في العضلات الجسدية، بما في ذلك العضلات في المنطقة الحوضية. هذا التوتر قد يؤدي إلى الشعور بالنبض والانقباضات في هذه المنطقة.

من الأسباب الأخرى التي يمكن أن تسبب النبض في منطقة الرحم والمبايض أيضًا هو العلاقة الزوجية. خلال العلاقة الحميمة، يتدفق الدم بشكل مكثف إلى المنطقة الحوضية، مما قد يسبب النبض والانقباضات البسيطة في عضلات جدار الرحم والمبايض.

علاوة على ذلك، النبض في منطقة الرحم والمبايض قد يكون ناجمًا عن مشكلات في الجهاز الهضمي. عسر الهضم أحد الأسباب الشائعة، كما أن بعض المشكلات الهضمية الأخرى قد تؤدي إلى الشعور بالنبض في هذه المنطقة.

وبالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يرتبط النبض في منطقة الرحم والمبايض ببعض الحالات الصحية الأخرى مثل عسر الطمث وتضخم بطانة الرحم. إذا كانت الأعراض غير طبيعية أو مصاحبة لآلام شديدة، فمن الأفضل على النساء استشارة الطبيب لمعرفة السبب المحتمل واستبعاد أي مشاكل صحية تستدعي المعالجة.

ما سبب الشعور بشيء يتحرك في البطن؟

قد يكون للشعور بحركة في البطن أسباب متنوعة، وقد تكون بعض هذه الأسباب طبيعية في حين قد تكون الأخرى مرتبطة بحالات صحية معينة. إليكم بعض المعلومات المتاحة حول هذا الموضوع:

تناول الطعام: قد يكون تحرك الطعام في الأمعاء والمعدة واحدة من الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى الشعور بحركة في البطن. خاصة عند تناول وجبة كبيرة أو الأغذية التي تسبب الغازات، قد يكون لديك الشعور بحركة في البطن.

أمراض الجهاز الهضمي: يمكن أن تتسبب بعض الأمراض المرتبطة بالجهاز الهضمي، مثل القرحة المعوية والزائدة الدودية، في الشعور بحركة في البطن. إذا كانت هذه الحالات تسبب لك ألمًا متواصل أو عوارض مرافقة، فيجب عليك استشارة الطبيب.

التقلصات الرحمية: يمكن أن تكون التقلصات الرحمية أحد أسباب شعور النساء بحركة في البطن. قد يكون السبب وجود الدورة الشهرية أو مشاكل صحية أخرى متعلقة بالرحم.

التوتر العصبي: يُعتبر التوتر والقلق عاملًا محتملًا آخر وراء شعور بحركة في البطن. يمكن أن تتأثر الجهاز الهضمي بالتوتر وتحدث بعض التغيرات في النشاط الهضمي.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

الاخبار العاجلة