كيف اسوي شاورما وكيف اعمل شاورما بصدور الدجاج؟

Rana Ehab6 سبتمبر 2023آخر تحديث :

كيف اسوي شاورما

تعتبر الشاورما من أشهى وجبات الطعام المحببة للكثيرين، وهي تتميز بطعمها المميز وسهولة تحضيرها في المنزل. إذا كنت ترغب في تحضير شاورما لذيذة في المنزل، فيمكنك اتباع الخطوات التالية:

  1. قطّع اللحم: قم بشراء قطعة لحم الدجاج أو اللحم البقري، ثم اقطعها إلى شرائح رفيعة طولية. يفضل تجميدها قليلاً لتسهيل عملية القطع.
  2. تتبيل اللحم: ضع الشرائح في وعاء وأضف إليها عصير ليمون، زيت زيتون، ثوم مفروم، ملح، فلفل أسود، كمون، بابريكا وريحان. قم بتخليطها جيداً حتى يتغمس اللحم في التتبيلة ثم اتركه ليتمازج لمدة ساعة على الأقل.
  3. الشواء أو الطهي: سخن مقلاة أو شواية على نار متوسطة. ثم قم بشواء الشرائح من كلا الجانبين حتى تصبح ذهبية اللون ومطهوة تماماً.
  4. تجهيز الصلصة: في وعاء آخر، قم بتحضير الصلصة الملائمة للشاورما. قد تتضمن الصلصة الخيار المفروم، الطماطم المفرومة، الكزبرة المفرومة، الثوم المهروس، اللبن الزبادي، عصير الليمون، الملح، وبعض التوابل حسب الذوق الشخصي.
  5. تجهيز الخبز: قم بشراء خبز الشاورما المناسب أو اصنعه بنفسك بعجينة خبز رقيقة. قم بتسخين الخبز أو تحميصه قليلاً.
  6. تجميع الشاورما: قم بوضع الشرائح المشوية في الخبز المحمص، ثم أضف الصلصة ويمكنك إضافة خضروات مثل الطماطم والخس أو البقدونس لتعزيز النكهة وتحسين المظهر.
 شاورما

ما هي تتبيلة شاورما الدجاج؟

تعتبر تتبيلة شاورما الدجاج من التتبيلات الشهية واللذيذة التي تعطي الطعم المميز للشاورما. تتألف تتبيلة شاورما الدجاج من مجموعة من التوابل والبهارات التي تمزج مع بعضها البعض لتكوين خليط مثالي من النكهات. تتضمن هذه التوابل المشهورة في تتبيلة شاورما الدجاج الثوم، الكزبرة، الكمون، الكركم، الفلفل الأسود، والبابريكا. إضافة إلى ذلك، قد يتم استخدام عصير الليمون أو الخل لإضفاء نكهة حامضة ومنعشة على التتبيلة. يقوم الطهاة بتغطية الدجاج بتتبيلة الشاورما وتركه لبعض الوقت ليتشبع بنكهات التوابل قبل طهيه على النار أو الشواية. تحظى تتبيلة شاورما الدجاج بشعبية كبيرة لأنها تضفي طعمًا لذيذًا ومميزًا على الدجاج، وتعزز من قيمته الغذائية وتجعله وجبة مشبعة ولذيذة للجميع.

كيف اعمل شاورما بصدور الدجاج؟

تعتبر شاورما الدجاج من الأكلات الشهية والمحبوبة في العديد من الثقافات. إذا كنت ترغب في تحضير شاورما الدجاج بصدور الدجاج في المنزل، يمكنك اتباع الخطوات التالية:

  1. قم بتجهيز المكونات الأساسية. ستحتاج إلى صدور دجاج مقطعة إلى شرائح رقيقة، ثمار الحمضيات (عصير ليمون وعصير برتقال) لتتبيل الدجاج، وبهارات مثل الكمون والكركم والكزبرة المفرومة.
  2. ضع شرائح الدجاج في وعاء واسكب عصير الليمون وعصير البرتقال فوقها. أضف البهارات والتوابل واخلط المكونات جيدًا. قم بتغطية الوعاء واترك الدجاج في التتبيلة لمدة ساعتين على الأقل.
  3. سخن مقلاة كبيرة على نار متوسطة، ثم ضع شرائح الدجاج فيها بدون السائل. قلب الدجاج بانتظام لضمان تسوية النضج.
  4. قم بتحمير شرائح الدجاج حتى تصبح ذهبية اللون ومطهية تماماً. قد تحتاج إلى تقليب الدجاج بين الحين والآخر للحصول على نتيجة متساوية.
  5. بعد الانتهاء من طهي الدجاج، قم بتحميل شرائحه في خبز الشاورما أو الخبز العربي المعروف باسم “بيتا”. قم بإضافة الخضروات المفضلة لديك مثل الطماطم والخس والبصل المقطع إلى الدوائر.
  6. قم بلف الخبز حول الدجاج والخضروات بإحكام. يمكنك استخدام ورق الألومنيوم لتأمين الشاورما والحفاظ عليها.
  7. قُم بتقديم الشاورما بصدور الدجاج المحضرة على الفور واستمتع بتناولها. يمكنك إضافة صلصة الثوم أو الطحينة كمصاحبة للشاورما لمزيد من النكهة والتذوق.

كيف اعمل شاورما مثل المطاعم؟

  1. قم بتحضير اللحم: اشترِ قطعة من لحم الديك الرومي أو الدجاج أو اللحمة، وقوم بتقطيعها إلى شرائح رقيقة.
  2. إعداد التتبيلة: في وعاء، قم بخلط البهارات المفضلة لك مثل الكمون والكمون المطحون والبهارات العربية الأخرى مع الزيت وعصير الليمون والثوم والملح والفلفل. ضع اللحمة في التتبيلة واتركها لتتبل لمدة ساعتين على الأقل في الثلاجة.
  3. قم بطهي اللحم: سخن مقلاة عميقة على نار متوسطة وضع قطع اللحم في المقلاة وقلبها باستمرار حتى تنضج تمامًا وتحمر من الخارج.
  4. شوي اللحم: قم بشوي اللحم المطبوخ في فرن مسخن مسبقًا إلى درجة حرارة عالية. يمكنك وضعه في صينية مبطنة بورق الخبز وتقديمها في الفرن حتى تصبح الشواية مثل الشاورما في المطاعم.
  5. قم بتحضير الخضروات والصلصة: أعد الخضروات المفضلة لك مثل البصل والطماطم والخس والخيار واستعملها لتغليف الشاورما. قم بتحضير صلصة الثوم اللذيذة، وهنا يمكنك مزج الثوم المهروس واللبن الزبادي وعصير الليمون والملح والفلفل معًا.
  6. قدم الشاورما: قم بتقطيع اللحم المشوي إلى شرائح رفيعة ووضعها على رغيف الخبز أو في الخبز البلدي. ثم أضف الخضروات المحضرة وقم بتغطيتها بالصلصة واتركها لتتشرب لبضع دقائق

المكونات الأساسية للشاورما

تعد الشاورما واحدة من أشهر وجبات الشوارما اللذيذة والمحبوبة في العديد من الثقافات. تتكون الشاورما من عدة مكونات أساسية تمنحها طعمًا لا يُقاوم ونكهة فريدة. إليك أبرز المكونات التي تُستخدم في صنع الشاورما:

  1. لحم الدجاج أو اللحم البقري: يُعتبر لحم الدجاج أو اللحم البقري المفروم الطازج والمتبل قاعدة الشاورما. يجب أن يكون اللحم ذو جودة عالية ويتم تتبيله ببهارات مميزة لمدة زمنية كافية لكي يتبل بشكل جيد ويظهر طعمه اللذيذ.
  2. الخبز العربي: يُعد الخبز العربي الرقيق والمتماسك جزءًا مهمًا من شاورما. يتم تسخين الخبز المناسب وتحميصه قليلًا قبل وضع اللحم المشوي والخضروات داخله.
  3. الصلصة: يتم تحضير صلصة خاصة لإضافة نكهة إضافية للشاورما. قد تتكون الصلصة من اللبن الزبادي المخفوق والثوم وعصير الليمون والطحينة والأعشاب والتوابل. تعزز هذه الصلصة اللذيذة طعم الشاورما بشكل كبير.
  4. الخضروات: يمكن إضافة مجموعة متنوعة من الخضروات إلى الشاورما لإضفاء النكهة والقوام المناسبين. قد تشمل هذه الخضروات البصل المقطع الرفيع، والطماطم المقطعة، والخس أو الخس المفروم، والفلفل الحار المفروم. توفر الخضروات التنوع والنكهة المنعشة للشاورما.

طرق تحضير الشاورما

تُعتبر الشاورما من أكثر الأطعمة الشهية والمحبوبة في العالم العربي وحول العالم أيضاً. إنها وجبة مشهورة بتنوعها وطعمها الرائع، وتحضر بعدة طرق مختلفة وبمكونات متعددة. فيما يلي بعض الطرق الشهية لتحضير الشاورما:

  1. طريقة التتبيل: تعتمد هذه الطريقة على تتبيل قطع اللحم بالتوابل والبهارات المميزة قبل طهيها. يتم خلط المكونات مثل الثوم، الزنجبيل، الكمون، الكزبرة، البابريكا والزعتر في وعاء، ويُضاف اللحم المفروم إليها ويترك للتتبيل لفترة من الوقت حتى تندمج النكهات.
  2. طريقة الشواء: تُفضل الشواء من قِبَل الكثيرين، حيث يتم طهي قطع اللحم المتبلة على النار المشتعلة. يتم توضيب اللحم على أسياخ خشبية أو معدنية ويُشوى ببطء حتى يصبح لحم مشوي متماسك ومتجانس في النكهة.
  3. طريقة القلي: تتميز هذه الطريقة بقلي قطع اللحم المتبلة في زيت ساخن حتى تصبح مقرمشة وذهبية اللون. يتم تشكيل اللحم بشكل رقائق رفيعة ويُقلى بسرعة للحصول على نتائج مثالية.
  4. طريقة الشاورما اللبنانية: تُعد شاورما اللبنانية من أشهى أنواع الشاورما. تُحضر عن طريق تتبيل قطع اللحم بالياغورت والثوم وعصير الليمون والبهارات المتنوعة ثم يُشوى اللحم في الفرن أو على النار المشتعلة. تتميز هذه الطريقة بنكهتها المميزة واللانهائية.

أفضل الوصفات المصاحبة للشاورما

تتمتع الشاورما بشعبية واسعة حول العالم، وهي من الأكلات السريعة التي تقدم في المطاعم والمحلات الشهيرة. ولكن لتجربة أكثر تميزًا وتنوعًا، يمكن تناول الشاورما مع مجموعة متنوعة من الوصفات المصاحبة. هنا بعض من أفضل الوصفات التي يمكن تجربتها:

  • سلطة الفتوش: إنها سلطة تقليدية شهيرة في المطبخ العربي، تحتوي على الخيار والطماطم والقرنبيط والبصل والبقدونس، وتعتبر خيارًا مناسبًا لإضافة نكهة منعشة إلى وجبة الشاورما.
  • البطاطس المقلية: تعتبر البطاطس المقلية واحدة من الوجبات المصاحبة المثالية للشاورما. يمكن تحضيرها بتقطيع البطاطس إلى شرائح رقيقة وقليها حتى تصبح ذهبية ومقرمشة. يمكن إضافة التوابل لإضفاء طعم فريد، مثل الملح والفلفل والثوم المجفف.
  • صلصة الثوم: إنها صلصة تضاف على الشاورما لإضفاء طعم مميز. يمكن تحضيرها بخلط الثوم المفروم مع اللبن الزبادي وعصير الليمون ورشة من الملح والفلفل، وذلك حسب الذوق الشخصي.
  • الخبز الشرقي: يشتهر الخبز الشرقي بقوامه المقرمش والناعم، ويعتبر خيارًا رائعًا لتلف الشاورما فيه. يمكن تسخين الخبز قليلًا لإضافة نكهة دافئة وارتجاعية للوجبة.
  • الفلفل المشوي: إذا كنت تبحث عن طعم ذو توابل قوية، يمكنك إضافة الفلفل المشوي كجانب للشاورما. يمكن تحضيره عن طريق قطع الفلفل الحار والحلو وشويها على النار حتى تصبح طرية ومشوية.

نصائح وإرشادات لتحضير الشاورما اللذيذة

  1. اختيار اللحم الجيد: يُفضل استخدام قطعة لحم نيئة وعالية الجودة مثل الدجاج أو اللحم البقري. قطّع اللحم إلى شرائح رفيعة للحصول على نكهة متجانسة.
  2. تتبيل اللحم: يمكن تتبيل اللحم بخليط من البهارات والتوابل المفضلة، مثل الكمون والكزبرة والثوم والليمون، لإضفاء نكهة غنية ومميزة.
  3. وضع اللحم في صواني: ضع اللحم المتبل في صواني واتركه لفترة من الزمن لامتصاص النكهات والتوابل.
  4. طهي الشاورما: يحتاج اللحم إلى طهي ببطء على نار هادئة أو على الشواية. احرص على تقليب اللحم بين الحين والآخر لضمان طهوه بشكل متساوٍ وعدم تجاوز التسوية.
  5. قطع اللحم: بعد طهي اللحم، قطّعه إلى شرائح صغيرة ورفيعة. يمكنك استخدام أدوات حادة مثل سكين حاد للحصول على نتائج متماسكة وجذابة.
  6. تقديم الشاورما: قدم شرائح اللحم على خبز التورتيلا أو الخبز العربي المجروش وأضف إليها الخضراوات والصلصات المفضلة، مثل الطماطم والخيار والبقدونس والثوم والصلصة الحارة.
  7. إضافة لمسة شخصية: يمكنك تجربة إضافة بعض البصل المقلي أو الأعشاب الطازجة لتعزيز النكهة.

مقارنة بين شاورما الدجاج وشاورما اللحم

تعتبر شاورما الدجاج وشاورما اللحم من الأطباق الشهية والمحبوبة على مستوى العالم. ورغم أنهما يحملان نفس الاسم وتشابه في طريقة تحضيرهما وتقديمهما، إلا أن هناك بعض الاختلافات التي تميزهما عن بعضهما. لنلقِ نظرة على هذه المقارنة:

  • المكونات: تحتوي شاورما الدجاج على قطع دجاج مشوية بالتوابل والتتبيلة المميزة، في حين تتكون شاورما اللحم من قطع لحم مشوية ومعروضة بنكهتها الخاصة.
  • النكهة والطعم: يتميز شاورما الدجاج بنكهتها الحارة والمتوازنة، ويُعتبر طعمها أهدأ عندما يقارن بشاورما اللحم التي تتميز بنكهتها اللحمية الغنية والمغرية لعشاق اللحوم.
  • القوام والملمس: غالبًا ما تكون شاورما الدجاج أكثر رطوبة ونعومة بسبب تركيبتها الدجاجية، في حين تكون شاورما اللحم أكثر قساوة وكثافة نظرًا لطبيعة اللحم.
  • الخيارات والتتبيلات: يمكن تقديم شاورما الدجاج مع صلصة الثوم التقليدية أو الطحينة أو الصلصة الحارة، فيما يمكن أن تُقدم شاورما اللحم مع الفطرة أو الصلصة الخاصة باللحم.
  • التغذية: في مقارنة التغذية، تحتوي شاورما الدجاج على نسبة أقل من الدهون المشبعة والكوليسترول مقارنة بشاورما اللحم، مما يجعلها خيارًا صحيًا للأشخاص الذين يرغبون في تناول وجبة خفيفة وفقًا للاحتياجات الغذائية.

الشاورما الصحية وخيارات الوجبات النباتية

تعتبر الشاورما الصحية خيارًا رائعًا للأشخاص الذين يهتمون بالصحة ويودون تناول وجبة لذيذة في الوقت نفسه. تتميز الشاورما الصحية بتوفير العديد من البروتينات ذات قيمة غذائية عالية، فهي مصنوعة من شرائح لحم الدجاج المشوية بشكل صحي، والتي تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية المهمة لصحة الجسم. بالإضافة إلى ذلك، فإن الشاورما الصحية غنية بالفيتامينات والمعادن الضرورية، مثل فيتامين ب، الفوسفور، البوتاسيوم، المغنيسيوم والحديد.

على العكس من الشاورما اللحمية، تتوفر العديد من الخيارات النباتية للوجبات، مما يتيح فرصة للأشخاص الذين يتبعون نمط حياة نباتي أو نباتي جزئي للاستمتاع بأطباق شهية ومشبعة. يمكن استخدام العديد من البدائل النباتية للحوم في صنع الشاورما النباتية، مثل السيتان والمشروم والوحدة والبازلاء، إلى جانب الأعشاب والتوابل المتنوعة لإضافة نكهة رائعة إلى الوجبة.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

الاخبار العاجلة