تجربتي مع حبوب تحت الجلد و آلية عمل حبوب تحت الجلد

Rana Ehab21 أغسطس 2023آخر تحديث :

تجربتي مع حبوب تحت الجلد

تجربتي مع حبوب الشباب تحت الجلد ليست سهلة على الإطلاق. لقد عانيت لفترة طويلة من هذه المشكلة المزعجة والمؤلمة. عندما يحدث تكون هذه الحبوب بدون رؤية نقطة بيضاء في الأعلى، ولا يمكن اختراقها لأنها تحت الجلد، لذا فهي تسبب ألمًا شديدًا وتورمًا في المنطقة المصابة. كان من الصعب جدًا التعامل مع هذه الحبوب وأثرت سلبًا على ثقتي بنفسي ومظهري الشخصي.
جربت العديد من المنتجات المتاحة في السوق لعلاج هذه الحبوب تحت الجلد، بما في ذلك المطهرات والكريمات الموضعية. ومع ذلك، لم أشعر بأي تحسن ملحوظ في حالتي. في نهاية المطاف، قررت أن ألجأ إلى استشارة طبيب الأمراض الجلدية للحصول على نصيحة مهنية.
بعد فحص جلدي، أوصاني الطبيب بتجربة استخدام لصقات حب الشباب المصممة خصيصًا لعلاج الحبوب تحت الجلد. تعمل هذه اللصقات كمضاد للالتهابات وتساعد على سحب القيح وتقليل الورم. كما أشار الطبيب إلى ضرورة المحافظة على نظافة المنطقة المصابة وعدم الضغط على الحبوب بالأيدي أو محاولة عصرها.

حبوب تحت الجلد

كيف اتخلص من الحبوب اللي تحت الجلد؟

يعاني العديد من الأشخاص من تكون حب الشباب تحت الجلد، والذي يمكن أن يسبب الكثير من الإزعاج والاحراج. ولكن هل ترغب في معرفة كيفية التخلص منها؟ لا داعي للقلق، فقد تم تجميع بعض النصائح والمعلومات الهامة للتخلص من حبوب الشباب تحت الجلد بطرق طبيعية وفعالة.

احرص على تطهير بشرتك جيدًا باستخدام منظف وجه رغوي معتدل وماءً فاترًا. استخدم أصابعك للتدليك بلطف على بشرتك مع الانتباه إلى المناطق التي تسبب الحبوب تحت الجلد. ينصح بغسل وجهك بعد الاستيقاظ وقبل الذهاب إلى السرير لإزالة الأوساخ والزهم المتراكمة.

قد يساعد استخدام الماء الدافئ والكمادات على تخفيف انتفاخ الحبوب تحت الجلد. يمكنك وضع كمادة دافئة على المنطقة المتضررة لمدة 10 إلى 15 دقيقة، ثلاث أو أربع مرات في اليوم. يساعد هذا الإجراء على تخليص القيح الذي يتراكم داخل الحبوب تحت الجلد.

تعد لصقات حب شباب مفيدة أيضًا في التخلص من حبوب الشباب تحت الجلد. قم بتطبيق لصقة حب شباب على المنطقة المصابة لمدة تتراوح بين 5 إلى 10 دقائق، وكرر العملية ثلاث أو أربع مرات في اليوم. ستساعد هذه العملية على استخراج الحبوب وجعلها تظهر على سطح الجلد لسهولة التخلص منها.

لا تنسى أن شرب كميات كافية من الماء يوميًا يلعب دورًا هامًا في الحفاظ على صحة بشرتك والتخلص من حبوب الشباب. يعتبر الماء منقيًا طبيعيًا للجسم ويساعد في إزالة السموم والفضلات والشوائب التي قد تسبب ظهور حبوب الشباب تحت الجلد.

ما هو سبب ظهور الحبوب تحت الجلد؟

يُعاني العديد من الأشخاص من مشكلة ظهور الحبوب تحت الجلد، والتي تعتبر من اضطرابات الجلد الشائعة. تتسبب عدة أسباب في ظهور هذه الحبوب، من بينها التغيرات الهرمونية. تكون التغيرات الهرمونية عادة أكثر وضوحًا خلال فترة المراهقة، وخاصة مع زيادة هرمون الأندروجينات التي تحدث مع سن البلوغ.

هناك أيضًا العديد من الظروف والعوامل التي يمكن أن تؤدي إلى ظهور الحبوب تحت الجلد، مثل سوء الحالة النفسية والتوتر. فعندما تكون الحالة النفسية غير مستقرة ويكون هناك توتر نفسي، قد يؤدي ذلك إلى اضطرابات في إفراز الهرمونات وظهور الحبوب.

علاوة على ذلك، يُمكن أن يؤدي انسداد منابت بصيلات الشعر أيضاً إلى ظهور الحبوب تحت الجلد. عندما تنسد البصيلات بسبب تراكم الزيوت والبكتيريا والجلد الميت، يُنتج ذلك بطء في تدفق الدهون الطبيعية والقشور الجلدية، مما يؤدي إلى تكوين الحبوب تحت الجلد.

ما هو سبب ظهور الحبوب تحت الجلد؟

متى تكون حبوب تحت الجلد خطيرة؟

على الرغم من أن حبوب تحت الجلد عادة ما تكون غير خطيرة، إلا أن هناك بعض الحالات التي يجب عليك الانتباه إليها. قد تكون حبوب تحت الجلد خطيرة إذا كانت مصحوبة بالأعراض التالية:

  • توسع الحبوب وزيادة حجمها بشكل مستمر.
  • الم في المنطقة المصابة يزداد بشكل ملحوظ.
  • احمرار شديد أو تورم حول المنطقة المصابة.
  • افرازات غير طبيعية مثل صديد أو سائل غير شفاف من المنطقة المصابة.
  • ارتفاع في درجة الحرارة أو حمى مستمرة.

متى تختفي الحبوب تحت الجلد؟

تختلف مدة ظهور واختفاء الحبوب تحت الجلد من شخص لآخر وتعتمد على عدة عوامل. قد تظهر هذه الحبوب على سطح الجلد على شكل رؤوس بيضاء أو تبقى في الطبقات الداخلية من الجلد وتختفي مع مرور الوقت. يعود سبب ظهور هذه الحبوب إلى انسداد المسام في الجلد مما يؤدي إلى تراكم الدهون والرواسب تحت الجلد وتشكيل الحبوب.

معالجة الحبوب تحت الجلد قد تستغرق وقتًا طويلاً وقد يستغرق ذلك ثلاثة أشهر أو أكثر لإزالة هذه الحبوب. يشمل العلاج عادة تناول المضادات الحيوية عن طريق الفم واستخدام المراهم الموضعية للتقليل من التورم والالتهاب. قد يكون من المفيد أيضًا وضع كمادات ماء دافئة على الحبوب المتورمة لتخفيف الالم وفتح المسام وتفريغ الاحتقان.

وعلى الرغم من العلاجات المتاحة، يمكن للحبوب تحت الجلد أحيانًا أن تختفي بشكل طبيعي مع مرور الوقت. حسبما أكد أطباء الجلدية، فإنه يمكن أن تختفي هذه الحبوب بشكل ذاتي دون الحاجة لأي علاج خاص بعد عدة أشهر من ظهورها.

ولكن عند تهدئة الالتهاب، قد تظل بقايا الحبوب تحت الجلد لفترة طويلة، وقد يستغرق بعض الوقت لتختفي تلك البثور، مثل الأكياس الدهنية الملتهبة. قد يحتاج بعض الأشخاص في بعض الأحيان إلى التعامل مع آثار هذه الحبوب لفترة أطول.

لا يوجد علاج نهائي للتخلص من الحبوب تحت الجلد بشكل سريع وفي فترة قصيرة. من الأفضل الحرص على العناية بالبشرة وتنظيفها جيدًا والابتعاد عن التدخين وتجنب العوامل المسببة للتهيج وظهور الحبوب مثل الزيوت الزائدة والمكياج المسدود للمسام. قد يساعد استشارة طبيب الجلدية في تحديد العلاج المناسب لحالتك وتقديم نصائح إضافية للعناية بالبشرة.

متى تختفي الحبوب تحت الجلد؟

هل الغسول يطلع الحبوب اللي تحت الجلد؟

عند التحدث عن موضوع الغسول الذي يطلع الحبوب التي تحت الجلد، يجب أن نعرف أن هذا الموضوع يعتمد على تفاعل البشرة مع المنتج واختلاف تركيبته. قد يحدث أحيانًا تفاعل سلبي للبشرة مع بعض المنتجات الجديدة، مما يؤدي إلى ظهور حبوب أو بثور تحت الجلد.

أطباء الأمراض الجلدية يشير إلى أن بعض المنتجات تحتوي على مكونات خاصة قد تسبب ردود فعل سلبية على بشرة بعض الأشخاص. على سبيل المثال، تركيبة متميزة من حمض الساليسيليك في بعض المنتجات قد تعالج حبوب الشباب وتقضي على الحبوب التي تحت الجلد بفعالية. ومع ذلك، يمكن أن يكون لهذه المنتجات تأثير سلبي على بشرة الشخص وتسبب ظهور حبوب جديدة أو تفاقم حالة الحبوب الموجودة.

عند استخدام منتج جديد أو قناع لتحسين وترطيب البشرة، يجب أن نكون حذرين ونلاحظ ردود الفعل التي تظهر على بشرتنا. فإذا لاحظنا ظهور حبوب أو بثور بعد استخدام منتج معين، فهذا يعني أن المنتج قد يسبب تفاعل سلبي ويؤدي إلى ظهور حبوب. في هذه الحالة، ينصح بالتوقف عن استخدام المنتج والتشاور مع أخصائي الأمراض الجلدية للحصول على نصيحة مهنية.

ما هو العمر الذي ينتهي فيه حب الشباب؟

ينتهي حب الشباب عادةً خلال مرحلة المراهقة، التي تعتبر الفترة الأكثر حساسية وتحتاج إلى اهتمام خاص من الشباب. يصيب حب الشباب معظم المراهقين ويبدأ في سن أي مكان في العقد الثاني من العمر. على الرغم من ذلك، لا يمكن تحديد بالضبط متى يختفي حب الشباب للجميع. يحدث تحسن تدريجي في حالة البشرة مع تقدم العمر وقد يختفي حب الشباب تدريجيًا. وعلى الرغم من أنه عادةً ما يختفي في العشرينات، إلا أنه قد يستمر لفترة أطول في بعض الأحيان.

لا يقتصر حب الشباب على الشباب فقط. يمكن للبالغين وخاصة النساء أن يعانوا من حب الشباب بعد سن الخامسة والعشرين وحتى بعد سن الأربعين. ومن الملاحظ أن حب الشباب يشيع بين المراهقين، لكنه يصيب الأشخاص من جميع الأعمار.

لا تقلق إذا كنت تعاني من حب الشباب، فهناك علاجات فعالة متاحة للتخلص منه. ومع ذلك، قد يستمر حب الشباب لفترة طويلة ويعاني البعض منه لعدة سنوات بشكل متقطع، حيث تزداد الحبوب في بعض الفترات ثم تهدأ في فترات أخرى. ومع ذلك، يجب استشارة الطبيب للحصول على التشخيص الصحيح والعلاج المناسب لحالتك.

كيف ازيل الحبوب في الوجه؟

يعتبر ظهور الحبوب في الوجه مشكلة مزعجة للكثير من الأشخاص. لذلك، من المهم أن تتبع بعض النصائح للتخلص منها وتحافظ على بشرة صحية ونقية.

أولاً، ينصح بإبعاد الشعر عن الوجه، حيث إن خصلات الشعر قد تكون ملوثة بالجراثيم والأوساخ، وعندما تلامس البشرة قد تسبب ظهور الحبوب. كما يجب شرب كمية كافية من الماء يوميًا لترطيب البشرة وتنظيفها من الداخل.

ثانيًا، يُنصح باستخدام يديك لغسل وجهك بنوع خفيف من الصابون أو منظفات البشرة المناسبة مثل “Cetaphil” أو “Vanicream” مع الماء الدافئ مرتين في اليوم. يجب أن تتجنب استخدام الماء الساخن لأنه يمكن أن يؤدي إلى جفاف وتهيج البشرة.

ثالثًا، يجب أن تتوخى الحذر أثناء حلاقة اللحية أو إزالة الشعر من الوجه. فحبوب الوجه هي نتوءات صغيرة تظهر نتيجة انسداد الغدد الدهنية في البشرة، وتستطيع أن تصبح مصابة بالعدوى بسهولة. لذا يفضل تطبيق طرق حلاقة نظيفة واستخدام الأدوات المناسبة لتجنب ظهور المزيد من الحبوب.

رابعًا، من المهم تنظيف الوجه باستمرار باستخدام الصابون والغسول المخصص للوجه، واختيار الأنواع المناسبة حسب نوع البشرة. فتنظيف الوجه بانتظام يعمل كعلاج نفسه لحبوب الوجه، حيث يساعد على إزالة الشوائب والأوساخ التي قد تسد المسام وتسبب ظهور الحبوب.

يمكن استخدام بعض الوصفات الطبيعية المنزلية للتخلص من حبوب الوجه. على سبيل المثال، يمكن استخدام الثلج لتهدئة البشرة وتقليل الالتهاب الناجم عن ظهور الحبوب. كما يمكن مزج ملعقتين كبيرتين من العسل مع ملعقة صغيرة من خل التفاح واستخدامها كقناع للوجه، حيث إن العسل وخل التفاح لهما خصائص مضادة للبكتيريا ويمكن أن يساعدا في التخلص من الحبوب الصغيرة.

هل الحبوب تحت الجلد معديه؟

بالنسبة للحبوب الموجودة تحت الجلد، فإنها لا تعتبر معدية بشكل عام. هذا يعني أنها لا تنتقل من شخص إلى آخر عن طريق الاتصال المباشر. إنها ببساطة تكون نتيجة لتراكم الزهم والأوساخ تحت سطح الجلد. وعلى الرغم من أن بعض هذه الحبوب يمكن أن تكون مؤلمة ومزعجة، إلا أنها ليست سببًا للقلق من العدوى المعديّة.

مع ذلك، قد يحدث التهاب في الحبوب أو يمكن أن يتطور الحال إلى حالات جلدية أخرى تكون معدية، مثل الجذام أو حب الشباب المؤذي. في حالة ظهور أي علامات غير عادية مصحوبة بالحبوب، يُفضل استشارة الطبيب للتشخيص الدقيق وتحديد العلاج المناسب.

يجب التأكد من عدم العبث بالحبوب أو محاولة إزالتها بالقوة، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى تفاقم الحالة أو التسبب في الالتهابات. يمكن وضع كمادات ماء دافئة على الحبوب لتخفيف الألم وتسهيل عملية التطهير.

ما هو علاج الحبوب الملتهبة؟

عندما يتعلق الأمر بعلاج الحبوب الملتهبة، هناك عدة خيارات متاحة. يمكن استخدام المواد الدوائية الموضعية التي تحتوي على المكونات المضادة للالتهاب والمضادة للبكتيريا. قد تتضمن هذه المكونات حمض الساليسيليك والبنزويل بيروكسايد وحمض الأزيلياك. تعمل هذه المواد على تقليل التهيج والتورم وتطهير المسام.

كما يمكن استخدام الأدوية الموصوفة مثل المضادات الحيوية للقضاء على الالتهابات الجلدية والبكتيريا المعروفة بأنها تسبب حب الشباب. تعمل هذه الأدوية على مكافحة التهابات البشرة المسؤولة عن ظهور الحبوب الملتهبة.

بعض العلاجات الأخرى تشمل استخدام كريمات تحتوي على حمض الريتينويك، الذي يساعد في إزالة الخلايا الميتة من البشرة وتجديدها. كما يمكن استخدام الأدوية الموضعية التي تحتوي على البنزويل بيروكسايد أو أدابالين للحد من إنتاج الزهم في الجلد والسيطرة على تكوّن الحبوب الملتهبة.

علاوة على ذلك، يمكن اتباع بعض الطرق الطبيعية لعلاج الحبوب الملتهبة. يمكن تطبيق الكمادات الدافئة على الحبوب، حيث تساعد على تحفيز الدورة الدموية وتخفيف الالتهاب. يمكن أيضًا استخدام قطعة قماش نظيفة مبللة بالماء الساخن لتنظيف البشرة الملتهبة وإزالة الأوساخ والزهم.

لا ينبغي نسيان أهمية المعتادات الصحية والعناية بالبشرة في علاج حبوب الوجه الملتهبة. يجب تجنب لمس الوجه بالأيدي المتسخة والالتزام بنظافة البشرة واستخدام منتجات رقيقة وملطفة للبشرة. يجب أيضًا تجنب العوامل التي تزيد من إنتاج الزهم في البشرة مثل التوتر والتغذية غير الصحية.

هل فقع حب الشباب مضر؟

أحد المشاكل الرئيسية التي تنشأ عن فقع الحبوب هي زيادة التهيج والالتهاب في الجلد. يتشكل الحبوب تحت الجلد وتحتوي على الزيوت الدهنية والبكتيريا والقيح الناتج من الالتهابات. لذا عند فقع الحبوب ، يمكن أن يؤدي ذلك إلى انتشار العدوى وتفاقم حالة الالتهابات في الجلد.

بعض أنواع حب الشباب مثل الرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء يمكن فقعها بشكل آمن وفعال إذا تم ذلك بطريقة صحيحة. ومع ذلك ، هناك بعض الأنواع المعينة التي يجب تجنب فقعها. فقد يؤدي فقع هذه الأنواع إلى انتشار العدوى أو ترك ندبات على البشرة إذا حاول الشخص الضغط عليها بشكل غير صحيح. لذا يُنصح بتجنب فقع حب الشباب في هذه الأنواع واستشارة أخصائي الجلدية للحصول على العلاج المناسب.

ليس فقط زيادة التهيج والالتهاب من أضرار فقع حب الشباب ، بل يمكن أيضًا أن يؤدي إلى زيادة مشكلة الندوب على الوجه. فعملية الالتئام تتأخر بسبب الالتهابات القوية وفقدان الأنسجة ، مما يتسبب في ترك ندبة في موضع الحبوب التي تم فقعها. بالإضافة إلى ذلك ، قد يؤدي فقع الحبوب بشكل غير صحيح إلى ظهور علامات داكنة واضطرابات في التصبغ على البشرة. فقد يستغرق فترة طويلة لاستعادة البشرة السليمة بعد تلك الآثار.

بناءً على ذلك ، يُنصح بشدة بعدم فقع حب الشباب باليد والاعتماد على إجراءات العناية الجلدية المناسبة واستشارة أخصائي الجلدية للحصول على العلاج الصحيح واتباع نظام غذائي صحي ونظافة جيدة للوجه. فقط من خلال الحفاظ على روتين منتظم للعناية بالبشرة واستخدام المنتجات الملائمة يمكن تقليل ظهور حب الشباب وتجنب المشاكل التي تنتج عن فقعه.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

الاخبار العاجلة