بخار الوجه وكيفية صنع بخار الوجه في المنزل

Rana Ehab4 سبتمبر 2023آخر تحديث :

بخار الوجه

عندما يتعلق الأمر بالعناية بالبشرة، فإن بخار الوجه هو أحد الأدوات التي تكون لها دور كبير في تحسين جودة البشرة وتخليصها من الشوائب والسموم. إذا كنت تبحثين عن جهاز بخار الوجه المنزلي، فقد تكون أحد هذه الأجهزة النافعة في تحقيق ذلك.

إليك بعض الأسباب التي تجعل جهاز بخار الوجه ضروريًا في روتين العناية بالبشرة:

  1. تنظيف عميق وفعال: يعمل بخار الوجه على فتح المسام وذلك يساعد في التخلص من الشوائب والأتربة المتراكمة داخلها. يمكنك استخدام البخار قبل أو بعد تنظيف البشرة لضمان إزالة الأوساخ والزيوت الزائدة.
  2. ترطيب عميق: يُعَد بخار الوجه طريقة فعالة لترطيب البشرة، حيث يساعد في إعادة التوازن الطبيعي للرطوبة في الجلد. هذا يساهم في منح البشرة مظهرًا صحيًا ومشرقًا.
  3. تحفيز الدورة الدموية: يعزز بخار الوجه التدفق الدموي إلى البشرة، مما يساهم في تغذيتها بالأكسجين والمغذيات الأساسية. هذا التحفيز يعزز إشراقة البشرة ويعمل على تصحيح علامات التعب والإجهاد.
  4. تخفيف حب الشباب: يُعد بخار الوجه أداة فعالة في مكافحة حب الشباب، حيث يساعد في تنقية المسام وتقليل احتمالية انسدادها. كما أنه يساهم في تقليل التورم والاحمرار المرتبط بهذه المشكلة الجلدية.
  5. استرخاء واستجمام: بخار الوجه ليس مفيدًا فقط للبشرة، بل يُعَد أيضًا أداة للاسترخاء والاستجمام. يمكنك الاستمتاع بجلسة بخار الوجه في المساء بعد يوم طويل ومرهق، للاستفادة من تأثيره المهدئ على الجسم والعقل.
بخار الوجه

ما هي فوائد بخار الوجه؟

قد يكون بخار الماء هو أحد الأسرار لبشرة صحية ومشرقة. فهو يعتبر طريقة طبيعية وفعالة لترطيب البشرة والعناية بها. إن استخدام جهاز بخار الوجه يمكن أن يوفر العديد من الفوائد المذهلة لصحة وجمال بشرتك. في هذا المقال، سنلقي نظرة على بعض فوائد بخار الوجه.

  1. تنقية البشرة: يعتبر بخار الوجه طريقة ممتازة للتخلص من الأوساخ والشوائب التي تتراكم على البشرة. فبفضل درجة حرارة البخار، يساعد على فك تجمعات الأجزاء الميتة من الجلد وإزالتها بلطف. هذا يساعد في تحسين مظهر ونضارة البشرة.
  2. تنظيف المسام: يعاني الكثير منّا من مشكلة انسداد المسام، وهو ما يؤدي إلى ظهور الرؤوس السوداء والبثور. باستخدام بخار الوجه، يمكن أن تتسع المسام وتفتح، مما يسمح للزيوت الطبيعية بالتدفق بشكل أفضل ويعمل على تنظيف المسام بشكل أكثر فعالية. النتيجة؟ بشرة جميلة ومشرقة خالية من الانسدادات.
  3. تحفيز الكولاجين: بفضل درجة حرارة البخار، يمكنه أن يحفز إنتاج الكولاجين في البشرة. والكولاجين هو بروتين حيوي للبشرة، فهو يعزز مرونتها وشبابها. باستخدام جهاز بخار الوجه بانتظام، يمكن تحفيز عملية إنتاج الكولاجين والحفاظ على شباب ونضارة البشرة.
  4. إزالة الرؤوس السوداء: تعتبر الرؤوس السوداء مشكلة شائعة تواجه الكثير من الأشخاص. إلا أن بخار الوجه يمكن أن يساعد في التخلص منها بسهولة. فبفضل درجة حرارة البخار، يمكن للمسام أن تتسع وترطب البثور والرؤوس السوداء الموجودة على الوجه، مما يجعلها أسهل لإزالتها بواسطة المنتجات المناسبة.
  5. تغذية وترطيب البشرة: عندما يتعرض الوجه للبخار، يتم ترطيبه بشكل عميق. فدرجة حرارة البخار تعزز إنتاج الزيوت الطبيعية في الجلد، مما يترك البشرة ناعمة ونضرة. قد يساعد ذلك أيضًا في تقليل التجاعيد والخطوط الدقيقة وتحسين مرونة البشرة.

كم مدة البخار على الوجه؟

تعتبر عملية تبخير الوجه باستخدام البخار من الأساليب الشائعة والفعالة للعناية بالبشرة. يوفر البخار فوائد عديدة للجلد، مثل تنظيف المسام وترطيب البشرة وتحسين الدورة الدموية. ولكن ما هي المدة المناسبة لتبخير الوجه؟

في هذا المقال سنسلط الضوء على مدة البخار المثلى للوجه وأهميتها في الحصول على بشرة صحية وجميلة.

كم مدة البخار على الوجه؟

المدة المناسبة لتبخير الوجه تعتمد على نوعية بشرتك. هناك ثلاثة أنواع رئيسية للبشرة: البشرة العادية، البشرة الدهنية، والبشرة الجافة. دعونا نتعرف على المدة المناسبة لكل نوع:

  1. البشرة العادية:
  • يفضل تبخير الوجه لمدة 20 دقيقة تقريبًا.
  • قم بعمل استراحة قصيرة كل 10 دقائق لمدة 30 ثانية تقريبًا.
  1. البشرة الدهنية:
  • لا ينبغي أن يستمر تبخير الوجه لأكثر من 5 دقائق.
  1. البشرة الجافة:
  • يمكن تبخير الوجه مرتين في الأسبوع، لكل مرة لمدة 10 دقائق.

هذه المدد هي توجيهات عامة قابلة للتعديل حسب احتياجات بشرتك الخاصة. إذا كانت بشرتك حساسة وتتفاعل بسرعة مع التبخير، قصر المدة أو زيادة فترة الاستراحة قد يكون مناسبًا لك.

طريقة تبخير الوجه:

  1. قم بوضع وجهك باتجاه بخار الماء المتصاعد.
  2. احرص على أن يكون هناك مسافة آمنة بين وجهك والأداة أو إناء البخار، حتى لا تتعرض بشرتك للإلتهاب.
  3. قم بتبخير وجهك لمدة 5 دقائق.
  4. بعد انتهاء الجلسة، قم بتوجيه وجهك بعيدًا عن بخار الماء وقم بتجفيف وجهك بلطف.

كيف اقفل مسام الوجه بعد البخار؟

تمرير البخار على الوجه هو إحدى الطرق المثلى لفتح المسام وتنظيف البشرة بعمق. وبعد هذه الخطوة المهمة للعناية بالبشرة، قد ترغب في إغلاق المسام المفتوحة لتحصل على بشرة مشرقة وناعمة. في هذه الحالة، نقدم لك بعض الطرق الفعالة التي تساعدك في إغلاق مسام الوجه بعد جلسة البخار:

  1. استخدم صودا الخبز: يُعتبر استخدام صودا الخبز على مسام الوجه من أفضل الوسائل لإغلاقها. قم بمزج كمية قليلة من الماء مع ملعقة واحدة من صودا الخبز حتى تحصل على عجينة. ثم ضع العجينة على المناطق التي تحتاج إلى إغلاق المسام واتركها لبضع دقائق قبل غسلها بالماء الدافئ.
  2. استخدم بياض البيض: يُعتبر بياض البيض حلاً ممتازًا لتقليل المسام المفتوحة على الوجه. إنه مفيد لشد الجلد ويساعدك أيضًا على توحيد لون البشرة والتخلص من مسام الجلد. قم بفصل البياض عن الصفار ووزعه على الوجه باستخدام فرشاة نظيفة أو أصابعك. اتركه ليجف تمامًا ثم اشطفه بالماء الفاتر.
  3. استخدم ماء الورد: يُعتبر ماء الورد واحدًا من أكثر المنتجات التجميلية المستخدمة في إغلاق المسام. امزج كمية صغيرة من ماء الورد مع الماء البارد وضعه على وجهك باستخدام قطعة قطنية نظيفة. دلّك البشرة به بلطف لمدة 5-10 دقائق ثم اغسل وجهك بالماء البارد.
  4. استخدم ماء الخيار: يحتوي ماء الخيار على مضادات الأكسدة والمواد الطبيعية التي تساعد على تقليل حجم المسام وتنعيم البشرة. امزج قليل من عصير الخيار مع ماء الورد وقم بتطبيقه على وجهك باستخدام قطعة قطنية. اتركه لمدة 10-15 دقيقة ثم اغسل وجهك بالماء الفاتر.
كيف اقفل مسام الوجه بعد البخار؟

ماذا أفعل بعد بخار الوجه؟

بخار الوجه هو إحدى الطرق المفيدة للعناية بالبشرة، حيث يمنحها الترطيب والنضارة. ولكن ما هي الخطوات التي يجب اتباعها بعد استخدام بخار الوجه؟ في هذه المقالة، سنستعرض لكم بعض النصائح حول ما يجب عليكم فعله بعد جلسة بخار الوجه.

  1. ترطيب البشرة:
    بخار الوجه يجفف الجلد، لذا من المهم استخدام مرطب جيد لترطيب البشرة بعده. يُفضل استخدام الزيوت المهدئة مثل زيت اللافندر أو زيت الورد، وكذلك استخدام الصبار والزبدة المرطبة التي تساعد على منع جفاف الجلد.
  2. إغلاق مسام البشرة:
    بخار الوجه يفتح المسام، لذا من المهم إغلاقها بعده لمنع دخول الشوائب والأوساخ. يمكنك استخدام قناع طبيعي مثل قناع البيض المخفوق أو قناع العسل واللبن لإغلاق المسام وتنظيف البشرة.
  3. إزالة الرؤوس السوداء:
    بعد استخدام بخار الوجه، يكون من السهل إزالة الرؤوس السوداء. يمكنك تطبيق بعض أنواع الماسكات المناسبة لنوع بشرتك، مثل قناع الفحم المنشط أو قناع الطماطم والليمون لتنظيف المسام وإزالة الشوائب.
  4. تجفيف الوجه:
    بعد استخدام بخار الوجه وتطبيق الماسكات، يجب تجفيف الوجه بلطف باستخدام منشفة ناعمة. تأكد من عدم فرك البشرة بقوة، حتى لا تتسبب في التهيج.
  5. استخدام منتجات علاجية إضافية:
    بعد بخار الوجه، يمكن أن تستفيد من فوائد تطبيق منتجات علاجية إضافية. تأكد من استخدام السيروم أو الكريم المناسب لاحتياجات بشرتك، مثل السيروم المرطب أو الذي يحتوي على فيتامين سي لتفتيح البشرة.
  6. ترطيب الشفاه:
    قد يؤدي بخار الوجه إلى جفاف الشفاه أيضًا، لذا يجب ألا تنسى ترطيبها بلطف بواسطة مرطب الشفاه المناسب.
  7. حماية البشرة من أشعة الشمس:
    بخار الوجه يُعزز حساسية البشرة لأشعة الشمس، لذا يجب عليك تطبيق كريم واقٍ من الشمس بعد استخدام بخار الوجه لحماية بشرتك من الضرر الناتج عن أشعة الشمس.

كيفية استخدام بخار الوجه بشكل صحيح

١. تنظيف الوجه: قبل استخدام بخار الوجه، يجب تنظيف البشرة جيدًا باستخدام غسول مناسب لنوع البشرة. هذا يساعد في إزالة الأتربة والزيوت الزائدة والماكياج، مما يسهم في فتح المسام وزيادة فعالية بخار الوجه.

٢. جهاز بخار الوجه: اختيار جهاز بخار الوجه الصحيح مهم جدًا. يفضل استخدام جهاز بخار الوجه النانو أيوني، حيث يعمل بتوليد بخار ناعم ورذاذ ذو حجم جزيئات صغيرة ليتغلغل عمقًا في المسام ويرطب البشرة بشكل فعال.

٣. التهوية الجيدة: عند استخدام جهاز بخار الوجه، يجب التأكد من أن المكان مجهز بتهوية جيدة، حيث يتم توليد كمية كبيرة من البخار ويمكن أن يؤدي ذلك إلى ضبابية في الهواء.

٤. المسافة المناسبة: للحصول على أفضل نتائج، يجب أن تكون المسافة بين الجهاز ووجهك متوسطة. يمكنك الاقتراب قليلاً لزيادة تأثير البخار، أو الابتعاد قليلاً إذا كان البخار يشعرك بالحرارة أو الانزعاج.

٥. الوقت المناسب: استمر في تعريض الوجه للبخار لمدة 10-15 دقيقة، لتتمتع بفوائد بخار الوجه على البشرة. يمكنك تعديل المدة حسب راحتك وحساسية بشرتك.

٦. الترطيب والعناية بالبشرة: بعد استخدام بخار الوجه، قم بتنظيف البشرة مرة أخرى باستخدام غسول مناسب، ثم قم بتطبيق مرطب مناسب لنوع بشرتك. يتم امتصاص المرطب بشكل أفضل بعد استخدام بخار الوجه، مما يساعد على ترطيب البشرة وتغذيتها.

٧. التركيز على المناطق الخاصة: يمكنك استخدام منشفة صغيرة أو فوطة لتركيز البخار على مناطق معينة من الوجه كالأنف والذقن التي تعاني من انسداد المسام والرؤوس السوداء.

أفضل أنواع أجهزة بخار الوجه

تعد أجهزة بخار الوجه من الأدوات الأساسية للعناية بالبشرة، فهي تساعد في تنظيف الوجه بعمق وفتح المسام، مما يساعد على إزالة الشوائب والدهون والأوساخ المتراكمة. ولذلك، قدمنا لكم قائمة بأفضل أنواع أجهزة بخار الوجه التي يمكنك استخدامها للحصول على بشرة صحية ومشرقة.

  1. جهاز بخار الوجه PURE DAILY Care NanoSteamer 3-in-1 Nano Ionic Facial Steamer:
    • يتميز هذا الجهاز بتقنية البخار النانوي الأيوني التي تساعد في ترطيب وتلطيف البشرة.
    • يحتوي على 3 وظائف في جهاز واحد: بخار الوجه، والترطيب البخاري، وترطيب الهواء.
    • مثالي لتنظيف المسام، وإزالة الشوائب، وتهدئة البشرة.
  2. جهاز Conair Facial Sauna with Timer Blue/Cream:
    • يوفر هذا الجهاز تجربة سبا منزلية للعناية بالبشرة.
    • يتميز بتصميم أنيق وخفيف الوزن، مما يسهل حمله واستخدامه.
    • يتضمن مؤقتًا يساعدك في ضبط وقت جلسة البخار وفقًا لاحتياجاتك.
  3. جهاز بيور دايلي Pure Daily Care 3-in-1 Nano Ionic:
    • يتميز هذا الجهاز بتقنية البخار النانوي الأيوني التي تعزز امتصاص المكونات النشطة لمنتجات العناية بالبشرة.
    • يأتي مع مجموعة متنوعة من الملحقات للاستخدام المتعدد، بما في ذلك قنية مشط البشرة وقنية ترطيب الأنف.
    • يساعد في تقليل علامات التجاعيد وتحسين مرونة البشرة.
  4. سوكاني جهاز بخار أيوني للوجه:
    • يعمل هذا الجهاز على إنتاج بخار أيوني رقيق يساعد في ترطيب البشرة وتنظيفها.
    • مزود بخاصية التحكم في درجة الحرارة والزمن لضبط جلسة العناية بالبشرة.
    • يأتي بتصميم صغير الحجم وسهل الاستخدام، مما يجعله مثاليًا للاستخدام المنزلي.

كيفية صنع بخار الوجه في المنزل

بخار الوجه هو علاج طبيعي فعال لتحسين صحة البشرة وتنظيف المسام وترطيبها. يمكنك صنع بخار الوجه بسهولة في منزلك باستخدام مكونات طبيعية متوفرة. في هذه المقالة، سنقدم لك خطوات بسيطة لصنع بخار الوجه في المنزل، لتحصلي على بشرة صحية ونضرة.

المكونات المطلوبة:

  1. إناء طبخ صغير.
  2. عدة أكواب من الماء.
  3. غسول أو منقوع عشبي للوجه.
  4. وعاء زجاجي.
  5. منشفة كبيرة أو فوطة.

الخطوات:

  1. قمي بتحضير إناء طبخ صغير واملأيه بماء. يكفي 1-3 أكواب من الماء حسب حجم الإناء.
  2. ضعي الإناء على النار وانتظري حتى الغليان.
  3. قبل أن يبدأ الماء بالغليان، يمكنك إضافة غسول للوجه أو منقوع عشبي مثل البابونج أو النعناع للحصول على فوائد إضافية للبشرة.
  4. انقل الماء الساخن إلى وعاء زجاجي آخر بحذر. تأكدي من تغطية وجهك بمنشفة كبيرة أو فوطة لمنع البخار من الهروب.
  5. اجلسي أمام الوعاء الزجاجي واهمسي وجهك في حوالي 20-30 سم فوق الماء للحصول على أقصى استفادة. تأكدي من أن الماء ليس ساخنًا جدًا لدرجة أنه يحرق بشرتك.
  6. استرخي واتركي بخار الوجه يعمل على بشرتك لمدة 10-15 دقيقة. هذا سيساعد على منع الزيوت من انسداد المسام وتنظيف البشرة.
  7. بعد انتهاء الوقت، قمي بغسل وجهك بلطف باستخدام منظف للوجه قائم على الأعشاب أو غسول خالي من الكحول أو الصابون. قمي بشطف وجهك جيدًا بالماء الفاتر وجففيه بلطف بمنشفة نظيفة.
  8. الآن وجهك جاهز لتطبيق أي مرطب يحبين استخدامه.

أضرار بخار الوجه

بخار الوجه ليس فقط من أشهر العلاجات التجميلية، بل يعتبر أيضًا عملية شائعة لتنظيف البشرة. ومع ذلك، إذا كانت بشرتك حساسة، فقد يتسبب بخار الوجه في بعض المشاكل. هنا سنستعرض خمسة أضرار قد تحدث على البشرة الحساسة بسبب استخدام بخار الوجه.

١. جفاف البشرة:
إذا كانت بشرتك حساسة، فقد يزيد البخار من جفافها ويسبب لها الالتهابات والاحمرار. يعتبر بخار الماء عملية رائعة لإزالة الأوساخ والدهون المتراكمة في المسام، لكنه يجفف البشرة في نفس الوقت. لذلك، إذا كنت تعاني من بشرة حساسة، فمن الأفضل تجنب استخدام بخار الوجه بكثرة.

٢. تهيج البشرة:
طفح الجلد الأحمر هو نتيجة تعرض البشرة للحرارة لفترة طويلة. بالتالي، إذا استخدمت بخار الوجه لمدة طويلة أو بحرارة عالية، فقد يؤدي ذلك إلى تهيج البشرة وظهور طفح جلدي. لذا من المهم أن تكون حذرًا وتقيد استخدام بخار الوجه بمدة قصيرة وبحرارة معتدلة.

٣. اختلاف في إفراز الدهون:
بخار الوجه يؤدي إلى إرخاء المسام، مما يزيد من انفتاحها وطرد الأوساخ والدهون المتراكمة. ومع ذلك، يمكن أن يؤدي الإفراط في استخدام حمامات البخار للوجه إلى زيادة إفراز الدهون في البشرة الدهنية. فإذا كانت بشرتك حساسة ودهنية في نفس الوقت، من المستحسن تجنب استخدام بخار الوجه بكثرة.

٤. زيادة التجاعيد والخطوط:
بالرغم من فوائد تنظيف البشرة بواسطة بخار الوجه، إلا أن استخدامه بشكل مفرط يمكن أن يزيد من ظهور التجاعيد والخطوط على الوجه. حيث أن الحرارة العالية قد تؤثر على مرونة الجلد وتزيد من تجاعيده. لذا، من الأفضل أن تكون حذرًا وتجنب استخدام بخار الوجه بشكل مفرط وعلى فترات طويلة.

٥. انسداد المسام:
بالإضافة إلى فتح المسام وتنظيفها، بخار الوجه قد يتسبب في انسداد المسام أيضًا. عندما تتعرض البشرة للحرارة المفرطة، قد يحدث تهيج يؤدي إلى انتفاخ المسام وزيادة احتمالية انسدادها. لذا يجب أن تقيد استخدام بخار الوجه بوقت قصير وبحرارة معتدلة لتفادي هذه المشكلة.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

الاخبار العاجلة