الجبنة البيضاء والقيمة الغذائية للجبنة البيضاء

Rana Ehab30 أغسطس 2023آخر تحديث :

الجبنة البيضاء

١. غنية بالكالسيوم: الجبنة البيضاء هي مصدر جيد للكالسيوم، الذي يعتبر أحد المعادن الأساسية لصحة الأسنان والعظام. بالإضافة إلى ذلك، يساعد الكالسيوم في تخثر الدم وتئام الجروح والحفاظ على ضغط الدم الطبيعي.

٢. غنية بالبروتين: تحتوي الجبنة البيضاء على نسبة عالية من البروتين، الذي يعتبر أحد العناصر الأساسية في بناء العضلات وتعزيز الشعور بالشبع. إضافةً إلى ذلك، يؤدي تناول كمية كافية من البروتين إلى تحفيز الأيض وحرق الدهون.

٣. مصدر جيد للفيتامينات: تحتوي الجبنة البيضاء على كمية كبيرة من فيتامين ب١٢، الذي يعزز صحة الجهاز العصبي ويساعد في تكوين خلايا الدم الحمراء. كما تحتوي أيضاً على فيتامين أ الذي يعمل على تعزيز صحة البشرة والنظر.

٤. يحسن هضم الطعام: بفضل احتوائها على الأنزيمات الهاضمة، يساهم تناول الجبنة البيضاء في تحسين عملية الهضم وامتصاص المواد المغذية من الطعام. كما أنها تحتوي على الألياف الطبيعية التي تساعد على تنظيم حركة الأمعاء.

٥. يعزز صحة الجهاز المناعي: تحتوي الجبنة البيضاء على مجموعة متنوعة من المعادن مثل الزنك والفوسفور، التي تلعب دورًا هامًا في تقوية جهاز المناعة ومقاومة الأمراض. بالإضافة إلى ذلك، يُعتقد أن الجبنة البيضاء تحتوي على مضادات أكسدة قوية تساهم في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان.

الجبنة البيضاء

ما هي انواع الجبنة البيضاء؟

الجبنة البيضاء هي نوع من أنواع الجبن التي تتميز بلونها الأبيض وقوامها الطري. تُستخدم الجبنة البيضاء بكثرة في المطابخ العربية وتعطي للأطباق نكهة رائعة وتحسيناً في المظهر العام للطبق. في هذا المقال، سنستعرض بعض أنواع الجبنة البيضاء المشهورة والتي تستخدم بشكل واسع في العديد من الأطباق.

  1. جبن الموزاريلا: هذا النوع من الجبنة الطرية والبيضاء مشهور جدًا في إيطاليا. يتم تصنيعها عادة من حليب الجاموس الإيطالي أو حليب البقر. تتميز بلونها الأبيض النقي وبقوامها المرن والطري، مما يجعلها مثالية للاستخدام في صنع البيتزا والمعكرونة.
  2. جبن كوارك: هذا النوع من الجبنة البيضاء يُعرف أيضًا باسم “الجبن القريش”، وهو مصنوع من تخمير حليب البقر أو الأغنام بإضافة استعمرات من أنواع معينة من البكتيريا. يتميز بقوامه الكريمي والنكهة المنعشة، ويُستخدم عادة في إعداد السلطات والوجبات الخفيفة.
  3. جبن الفيتا: هذا النوع من الجبنة البيضاء هو من أصل يوناني، وهو مشهور حول العالم بسبب طعمه الفريد. يتم تصنيعها من حليب الماعز أو الماشية، وتتمتع بقوام متماسك ونكهة مالحة عميقة. تُستخدم جبنة الفيتا في إعداد السلطات التركية المشهورة مثل “تبولة” والسلطة اليونانية.
  4. جبن القشقوان: هذا النوع من الجبنة البيضاء هو من تركيا، ويعتبر جزءًا لا يتجزأ من المطبخ التركي. يتم تصنيعها من حليب الأغنام وقوامها الناعم والطري. تعتبر جبنة القشقوان مثالية للاستخدام في صنع البيتزا والسلطات وحتى الساندويشات.
  5. جبن البور ساليه: هذا النوع من الجبنة البيضاء شهير في فرنسا ويعتبر أحد أفضل أنواع الجبنة في العالم. يُعد جبن البور ساليه من حليب الماعز، وهو يتميز بقوامه الكريمي وقليل من التوابل. يحتفظ بمذاقه الغني حتى بالخَروج لفترة طويلة.
  6. جبن الريكوتا: هذا النوع من الجبنة الإيطالية الشهيرة يستخدم في صنع الحلوى والحلويات، مثل التيراميسو وحلاوة المولد. يُصنع جبن الريكوتا من حليب البقر، ويتميز بنكهته الحلوة وقوامه الطري الممتاز في الحلويات.
  7. جبنة الكريمة: هذا النوع من الجبنة البيضاء يتميز بنسبة عالية من الدهون وقوامه الكريمي. تُستخدم جبنة الكريمة في إعداد الحلويات والمخبوزات مثل الكيك والتارت.

ما هي الجبنة البيضاء الصحية؟

تعتبر الجبنة البيضاء من أنواع الجبن الصحية والمفيدة للجسم. فهي تحتوي على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية التي تعزز صحة الجسم وتقدم فوائد عديدة. وفي هذا المقال، سنلقي نظرة على بعض الأنواع الشهيرة من الجبنة البيضاء الصحية.

  1. جبن الموزاريلا:
    جبنة الموزاريلا هي جبنة طرية باللون الأبيض، وهي مصنوعة من حليب الجاموس الإيطالي. تتمتع بدرجات عالية من الرطوبة وقوام طري ولذيذ. يُعتبر جبن الموزاريلا مصدرًا جيدًا للكالسيوم، وهو عنصر ضروري لتقوية العظام والأسنان. قد يستفيد منها خاصة النساء للوقاية من هشاشة العظام.
  2. جبن الكوارك:
    جبنة الكوارك هي نوع آخر من الجبنة البيضاء الصحية. وتتميز بقوامها الكريمي ونكهتها اللطيفة. إنها غنية بالبروتين وقليلة الدهون، مما يجعلها خيارًا رائعًا لأولئك الذين يرغبون في زيادة كمية البروتين في نظامهم الغذائي دون زيادة السعرات الحرارية.
  3. جبنة “بلو تشيز” أو “الريكفورد”:
    إذا كنت من محبي النكهات المتطرِّفة، فإليك جبنة “بلو تشيز” أو “الريكفورد”. إنها ذات طعم قوي ونكهة فريدة من نوعها. وعلى الرغم من أن هذا النوع من الجبن يحتوي على نسبة عالية من الدهون، إلا أنها تحتوي أيضًا على قدر كبير من الكالسيوم والبروتين.
  4. جبنة “فيلادلفيا”:
    تعتبر جبنة “فيلادلفيا” خيارًا ممتازًا لأولئك الذين يسعون لصنع صوص الجبنة. إنها سهلة الذوبان وتحتوي على مكونات صحية. ربع الكوب من جبنة “فيلادلفيا” يحتوي على 90 سعرة حرارية و 7 جرامات من البروتين. ولذلك، يمكنك استخدامها بكل ثقة في صنع وجبات خفيفة صحية.

هل الجبنة البيضاء تحتوي على الدهون؟

١. الجبنة البيضاء هي مصدر جيد للكالسيوم والبروتين، ولكنها تحتوي أيضًا على نسبة عالية من الدهون المشبعة والصوديوم.

٢. تعتبر الجبنة البيضاء غذاءً يوميًا في العديد من الثقافات، ولكن يجب تناولها بشكل معتدل بسبب ارتفاع نسبة الدهون فيها.

٣. الدهون الموجودة في الجبنة البيضاء تشمل الدهون المشبعة، وهذه الدهون قد تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

٤. الجبنة البيضاء تحتوي أيضًا على نسبة عالية من السعرات الحرارية، وهذا يعني أن تناولها بكميات كبيرة قد يؤدي إلى زيادة في الوزن.

٥. معظم أنواع الجبن تحتوي على نسبة عالية من الدهون، ولذلك يجب اختيار الأصناف التي تحتوي على نسبة منخفضة من الدهون المشبعة.

٦. يوصى بتناول الجبنة البيضاء بانتظام للحصول على الكالسيوم الضروري للعظام والأسنان ولتخثر الدم والحفاظ على ضغط الدم الطبيعي.

٧. يمكن أن يكون الجبنة القريش خيارًا مفضلًا لصحة القلب والأوعية الدموية، حيث تحتوي على نسبة عالية من البروتين وقليلة الدهون.

٨. يجب تجنب تناول كميات كبيرة من الجبنة البيضاء لأنها قد تزيد من خطر تصلب الشرايين وارتفاع مستوى الدهون في الدم.

٩. يُفضَّل تناول أصناف أخرى من الجبن التي تحتوي على دهون صحية مثل الجبن الأبيض قليل الدسم أو الجبن المصنوع من الحليب قليل الدسم.

الجبنة البيضاء

ما هي مكونات الجبنة البيضاء؟

تعتبر الجبنة البيضاء من المأكولات الشهية التي يفضلها الكثيرون. تتميز بلونها الأبيض الجذاب ونكهتها المميزة. ولكن، ما هي بالضبط مكونات هذه الجبنة الشهية؟

في هذا القائمة، سنستعرض لكم أبرز مكونات الجبنة البيضاء:

  1. حليب كامل الدسم:
    يُعتبر الحليب المستخدم في صنع الجبنة البيضاء المكوّن الرئيسي. وهنا يمكن استخدام حليب بقري أو حليب غنم حسب التفضيل الشخصي.
  2. خل أبيض أو خل التفاح:
    إضافة الخل إلى الحليب يساعد في التخثر وتجميد البروتين في الحليب، مما يساعد في إعطاء الجبنة نكهتها المميزة وقوامها الصحي.
  3. الملح:
    إضافة الملح إلى الحليب يعزز النكهة ويساعد في تثبيت البروتين والحصول على جبنة ذات قوام متماسك.
  4. المكونات الإضافية:
    تختلف المكونات الإضافية للجبنة البيضاء حسب الوصفة المستخدمة والتقليد المحلي. قد يتم استخدام الزعتر أو الأعشاب العطرية الأخرى لإضافة نكهة إضافية.

ما هي انواع الجبن الصحية؟

تعتبر الجبنة وجبة تحبها العديد من الأشخاص في جميع أنحاء العالم. ولكن هل تعلم أن هناك أنواعًا من الجبن تعتبر صحية أيضًا؟ إنها خيارات رائعة لأولئك الذين يرغبون في تناول الجبن بطريقة صحية ومتوازنة. فيما يلي قائمة بأنواع الجبن الصحية التي يمكنك تجربتها:

  1. جبنة الكوارك:
    تُعتبر جبنة الكوارك من أصل يوناني وهي مصنوعة من حليب البقر المخفوق. تتميز بانخفاض نسبة الدهون وارتفاع نسبة البروتين، مما يجعلها خيارًا صحيًا ومغذيًا للوجبات.
  2. جبنة البارميزان:
    إذا كنت من محبي المطبخ الإيطالي، فإن جبنة البارميزان لا غنى عنها. تصنع هذه الجبنة من حليب بقر خالي الدسم، وتحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات ومعدن الفسفور. يُفضل استخدام قطعة صغيرة منها لتعزيز نكهة الوجبات الخاصة بك.
  3. جبنة الفيتا:
    تُعتبر جبنة الفيتا اليونانية خيارًا صحيًا آخر. يتم صنعها من حليب الماعز أو الأغنام، وتحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم والبروتين. يمكن إضافتها إلى السلطات أو تتبيلات الخضروات لمذاق لذيذ وصحي.
  4. جبنة الموزاريلا:
    إذا كنت تحب الجبن المبشور المذاب على فطائر البيتزا، فإن جبنة الموزاريلا طبيعية منزوعة الدسم تعد الخيار الأمثل. هذه الجبنة غنية بالبروتين ومنخفضة السعرات الحرارية، مما يجعلها خيارًا مثاليًا للمحافظة على الوزن والحمية الغذائية.
  5. جبنة البلو تشيز:
    إذا كنت من محبي الجبن الأزرق، فإن جبنة البلو تشيز “الروكفورد” هي خيار صحي يجب تجربته. تحتوي هذه الجبنة على قدر عالٍ من الدهون الصحية والبروتين، وهي مثالية لتضفي نكهة فريدة ومميزة على سلطاتك وساندويشاتك.

هل جبنة الفيتا هي الجبنة البيضاء؟

جبنة الفيتا هي نوع من أنواع الجبن الشهيرة واللذيذة التي يعشقها الكثيرون حول العالم. ولكن هل هي فعلاً جبنة بيضاء؟ في هذه المجموعة من الحقائق، سنعرّفك على إجابة هذا السؤال.

  1. لون الجبنة الفيتا:
  • على الرغم من أن لون جبنة الفيتا قد يظهر باللون الأبيض، إلا أنها لا تُعتبر جبنة بيضاء تماماً.
  • في الحقيقة، لون جبنة الفيتا يميل إلى اللون المائل للأصفر أو العاجي، مما يمنحها مظهراً فريداً.
  1. مكونات جبنة الفيتا:
  • جبنة الفيتا تصنع عادةً من حليب الماعز أو حليب الغنم.
  • ومع ذلك، هناك بعض الاختلافات التجارية التي تشتمل على حليب البقر.
  1. قوام جبنة الفيتا:
  • جبنة الفيتا تتميز بقوامها الكريمي والناعم.
  • هذا القوام المميز يجعلها مثالية للأطباق المتنوعة مثل سلطة الفتوش والمقبلات الشهية.
  1. قيمة غذائية مفيدة:
  • من بين فوائد جبنة الفيتا الكثيرة، فإنها تحتوي على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية والدهون.
  • كما أنها غنية بالبروتينات والكالسيوم، مما يساعد في تقوية العظام والحفاظ على صحة الجسم.
  1. رغبة صحية في إدخالها للنظام الغذائي:
  • بالإضافة إلى تذوقها الشهي، يوجد أسباب صحية لإدخال جبنة الفيتا في النظام الغذائي.
  • فهي تعتبر بديلاً مغذياً ومفيداً للمصدر الأصلي للدهون والبروتينات الحيوانية.
الجبنة البيضاء

هل الجبنه البيضاء تزيد الاملاح؟

تُعَدُّ الجبنة البيضاء أحد أنواع الجبن الرائعة والمفضلة لدى الكثيرين. وقد يشك البعض فيما إذا كانت هذه الجبنة تحتوي على كمية عالية من الأملاح أم لا. فلنوضح في هذه المقالة هل الجبنة البيضاء تزيد الأملاح أم لا.

  1. تختلف نسبة الملح في الجبنة:
    يتفاوت مستوى الأملاح في الجبنة بناءً على نوع الجبنة وعملية التصنيع. فمن المهم أن نفهم أن هناك أنواعًا مختلفة من الجبنة البيضاء، بعضها يكون قليل الملح بينما يحتوي بعضها الآخر على نسبة أملاح أعلى.
  2. جبنة القريش:
    تُعَدُّ جبنة القريش من أشهر أنواع الجبن البيضاء، وهي تشتهر بكونها خفيفة على المعدة وصحية. ولا تحتوي هذه الجبنة على الأملاح، ما يجعلها خيارًا جيدًا للأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية مرتبطة بالأملاح مثل ارتفاع ضغط الدم.
  3. احذر الجبنة السائلة:
    قد تحتوي بعض أنواع الجبنة البيضاء السائلة على نسبة عالية من الأملاح. ولذلك، قد يكون من المستحسن تجنب تناول هذه الأنواع إذا كنت تعاني من مشاكل صحية تتطلب تقليل استهلاك الأملاح.
  4. قدرة الجبنة على التكثُّر بالأملاح:
    بغض النظر عن نوع الجبنة، فإنها تحتوي بشكل طبيعي على كمية معتدلة من الأملاح. وبالتالي، فإن تناولها بشكل معتدل وضمن التوصيات الغذائية لا يزيد من الأملاح بشكل كبير.

ما هي الاجبان الخالية من الدهون؟

إذا كنت من محبي الجبن وترغب في تناول أنواع خالية من الدهون، فقد اخترنا لكم قائمة بأفضل 6 أنواع من الأجبان الخالية من الدهون النباتية الضارة:

  1. جبنة القريش المبشورة:
    • تعتبر جبنة القريش المبشورة خيارًا ممتازًا إذ تحتوي على نسبة منخفضة من الدهون ولا تحتوي على دهون مشبعة.
    • إضافة جبنة القريش المبشورة إلى وجباتك يمكن أن يكون لها تأثير طيب على صحتك وقد تساعدك في بناء عضلات جديدة نتيجة احتوائها على نسبة عالية من البروتين.
  2. جبنة الموزاريلا قليلة الدسم:
    • تشتهر جبنة الموزاريلا بطعمها اللذيذ وقوامها المميز.
    • يمكنك التمتع بطعم الجبنة الموزاريلا المفضلة لديك دون القلق من الدهون الزائدة، فهي تعتبر من الأجبان قليلة الدسم وتحتوي على نسبة عالية من البروتين.
  3. جبنة الشيدر خالية الدهون:
    • إذا كنت تبحث عن طعم الجبنة الغنية بالنكهة مع الحفاظ على أسلوب حياة صحي، فإن جبنة الشيدر خالية الدهون هي الاختيار المثالي لك.
    • تتمتع بنفس الطعم الغني للجبنة الشيدر التقليدية، ولا تحتوي على الدهون والكولسترول الزائدين التي قد تؤثر سلبًا على صحتك.
  4. جبنة الموتزاريلا خالية الدهون:
    • جبنة الموتزاريلا خالية الدهون هي خيار ممتاز لأولئك الذين يرغبون في تقليل استهلاك الدهون في نظامهم الغذائي دون التخلي عن طعم الجبنة المميز.
    • تمنحك جبنة الموتزاريلا خالية الدهون التجربة اللذيذة للجبنة الموتزاريلا التقليدية دون القلق من السعرات الحرارية العالية والدهون الزائدة.
  5. جبنة الريكوتا خالية الدسم:
    • تُعتبر جبنة الريكوتا خالية الدسم خيارًا صحيًا وقليل السعرات الحرارية.
    • تتمتع بنكهة طازجة ولذيذة، وتعتبر خيارًا ممتازًا لإضافتها إلى سلطاتك أو وجباتك الخفيفة.
  6. جبنة الفيتا خالية الدهون:
    • تُعتبر جبنة الفيتا خالية الدهون خيارًا صحيًا وذو قيمة غذائية عالية.
    • تتمتع بنكهة قوية ومذاق مميز، وتعد إضافة مثالية للسلطات والساندويشات.

هل الجبنه القريش هي الجبنه البيضاء؟

قد يتساءل البعض عن الفرق بين الجبنة القريش والجبنة البيضاء، وهل هما نوعان مختلفان أم يُستخدمان للإشارة إلى نفس الشيء؟ في هذا المقال ، سنلقي نظرة على هاتين الجبنتين ونوضح الاختلافات بينهما.

  1. طبيعة المكونات:
    الجبنة البيضاء هي جبنة طرية ومصنوعة من حليب الأبقار. من ناحية أخرى، تُصنع جبنة القريش من خُثارة حليب البقر. هذا يعني أن هناك فرقًا في المكونات التي تستخدم في صنع كلتا الجبنتين، مما يؤدي إلى اختلاف في نكهتهما وخصائصهما المادية.
  2. المذاق:
    بشكل عام، تتميز جبنة القريش بطعمها الخفيف مقارنةً بالجبن البيضاء الأخرى. وذلك راجعًا لطريقة تصنيعها التي تشمل نزع الدهون من الحليب وتشكيلها. بالمقابل، قد تكون الجبنة البيضاء أكثر كريمية ولها طعمًا أقوى، و ذلك بسبب احتوائها على نسبة أعلى من الدهون فيها.
  3. الاستخدامات:
    يُعدّ كلا النوعين من الجبن متعددة الاستخدامات في المطبخ. يُمكن تناول الجبنة القريش مباشرةً، أو خلطها بزيت الزيتون، أو استخدامها مع الخضروات الطازجة، أو حتى وضعها على الساندويشات. بينما يُستخدم الجبن البيضاء عادةً في صنع الساندويشات والبيتزا والمقبلات.
  4. السعرات الحرارية:
    من نقاط القوة لجبنة القريش هو احتواءها على سعرات حرارية منخفضة بالمقارنة مع الجبنة البيضاء الأخرى. وذلك يعزى إلى نزع الدهون من جبنة القريش أثناء صنعها. هذا يجعلها مناسبة للأشخاص الذين يرغبون في اتباع نظام غذائي صحي ومراقبة احتياجاتهم الحرارية.

هل الجبنه البيضاء فيها حديد؟

في هذا المقال سنتحدث عن هل الجبنة البيضاء تحتوي على حديد أم لا وما هي الفوائد الصحية المرتبطة بهذا المعدن الهام.

  1. تحتوي الجبنة البيضاء على كمية مهمة من الكالسيوم والبروتين والدهون، ولكن بالنسبة للحديد فإن وجوده في الجبنة البيضاء يكون بكميات ضئيلة.
  2. على الرغم من أن الجبنة البيضاء لا تعد مصدرًا غنيًا بالحديد، إلا أنها تحتوي على كمية صغيرة منه. فمثلاً، حسب موقع Eat This Not That، تحتوي 100 جرام من جبنة بيضاء جديدة على 0.46 جرام من الحديد.
  3. وعلى أي حال، فإن جبنة بيضاء جديدة ليست المصدر الأفضل للحصول على كمية كافية من الحديد. إذا كان لديك نقص في الحديد، فمن الأفضل اللجوء إلى مصادر أخرى غنية بالحديد مثل اللحوم الحمراء والتوفو والسبانخ والعدس والحبوب الكاملة.
  4. يعتبر الحديد من المعادن الأساسية التي تساعد في نقل الأكسجين داخل الجسم وتعزز وظائف الجهاز المناعي. يلعب دورًا هامًا في تكوين خلايا الدم الحمراء وتجديدها، ويساعد في منع حدوث فقر الدم بعوز الحديد.
  5. إذا كان لديك نقصًا في الحديد، قد تعاني من أعراض مثل الإرهاق المزمن، صعوبة التركيز، ضعف جهاز المناعة، وفقر الدم بعوز الحديد. في هذه الحالة، من المهم استشارة الطبيب لتقييم مستوى الحديد في جسمك وتلقي العلاج المناسب.
  6. يجب ملاحظة أن تناول كمية زائدة من الحديد يمكن أن يكون ضارًا، لذا يجب الامتناع عن تناول المكملات الغذائية بالحديد دون استشارة الطبيب.

هل تحتوي الجبنة البيضاء على بروتين؟

الجبنة البيضاء هي أحد أنواع الجبن المشهورة والمحبوبة لدى الكثير من الأشخاص. ورغم أنها غالبًا ما تُستخدم كإضافة للوجبات والمقبلات، إلا أنها تعتبر أيضًا مصدرًا مهمًا للبروتين.

في هذا القسم، سنستعرض لك بعض النقاط التي تُظهر محتوى البروتين في الجبنة البيضاء:

  1. كمية البروتين في الجبنة البيضاء:
    • قد تحتوي 100 جرام من الجبنة البيضاء على حوالي 6.2 جرام من البروتين، وهذه كمية جيدة تساهم في تلبية حاجة الجسم للبروتين.
  2. قيمة غذائية إضافية:
    • بالإضافة إلى البروتين، تحتوي الجبنة البيضاء على عدد من المغذيات الأخرى مثل الكالسيوم والفيتامينات (مثل فيتامين A و B-12) والزنك والفوسفور. هذه العناصر الغذائية تعتبر مفيدة لصحة العظام والنمو السليم للجسم.
  3. التنوع في أنواع الجبنة:
    • هناك أكثر من 1000 نوع من الجبن حول العالم، وبالتالي قد يختلف محتوى البروتين في كل نوع. يُنصح بمراجعة المعلومات الغذائية المذكورة على عبوة الجبنة لمعرفة كمية البروتين المحتواة في كل نوع.
  4. نقاط أخرى للاعتبار:
    • قد تحتوي الجبنة البيضاء على نسبة عالية من الدهون المشبعة والصوديوم، لذا يُنصح بتناولها بشكل معتدل مع مراقبة كمية الدهون والصوديوم المستهلكة.

القيمة الغذائية للجبنة البيضاء

تعد الجبنة البيضاء واحدة من الأطعمة اللذيذة والمحببة للكثيرين. إنها تعتبر منتجًا يحتوي على العديد من الفوائد الغذائية الهامة، حيث تحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي تلبي احتياجات جسم الإنسان. في هذا المقال، سنتعرف على القيمة الغذائية للجبنة البيضاء وفوائدها الصحية.

  1. السعرات الحرارية:
    بدلاً من تناول وجبات غنية بالسعرات الحرارية التي يمكن أن تزيد من زيادة الوزن، يمكنك استبدالها بحصص جبنة بيضاء. فكل 100 غرام من الجبنة البيضاء تحتوي على حوالي 250 سعرة حرارية فقط.
  2. الدهون:
    تحتوي الجبنة البيضاء على دهون بنسبة 21.4 جرام لكل 100 غرام. ولكن على الرغم من ذلك، يجب علينا أن نعلم أن الدهون الموجودة في الجبنة البيضاء هي دهون مفيدة للجسم وتلبي الحاجة الطبيعية له.
  3. الكربوهيدرات:
    قلة الكربوهيدرات في الجبنة البيضاء هي ميزة تجعلها مناسبة لأنظمة الحمية. فمعدل الكربوهيدرات فيها يبلغ 0 جرام لكل 100 غرام.
  4. البروتين:
    تحتوي الجبنة البيضاء على كمية كبيرة من البروتينات الغذائية المهمة لبناء العضلات وتعزيز صحة الجسم. فكل 100 غرام تحتوي على 14.29 جرام من البروتين.
  5. العناصر المغذية الأخرى:
    خلافاً للجبن الأبيض الأخرى، تحتوي الجبنة البيضاء على نسبة أقل من الدهون المشبعة والأملاح، مما يجعلها مناسبة للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب.

وصفات شهية باستخدام الجبنة البيضاء

في هذا المقال، سنستعرض معًا بعض الوصفات الشهية والمبتكرة باستخدام الجبنة البيضاء. هذه الوصفات تضم مجموعة متنوعة من الأطباق التي يمكنك تجربتها في المنزل. هل أنت مستعد؟ هيا بنا نبدأ!

  1. ساندويش الجبنة البيضاء المحمصة:
    تعتبر الجبنة البيضاء المحمصة ساندويشًا شهيًا وسريع التحضير. قم بشراء أرغفة من خبز البيتا، ثم قم بوضع شرائح من الجبنة البيضاء على الخبز المحمص. قم أيضًا بإضافة بصل أخضر مفروم، شرائح الطماطم والخيار، وحبة فلفل حسب الرغبة. قدم هذا الساندويش الذي يحتوي على توابل مختلفة لتحظى بتجربة تذوق رائعة.
  2. فطائر الجبنة البيضاء:
    لتحضير فطائر الجبنة البيضاء، قم بمزج 1 كيلو غرام من الجبنة البيضاء مع 4 بيضات وملعقة صغيرة من البقدونس المفروم. قم بإضافة العجينة على شكل دوائر صغيرة وقم بتحميرها على النار حتى تنضج. قدم هذه الفطائر مع الخضار المشكلة والمخلل لتحظى بتجربة لذيذة ومشبعة.
  3. سلطة الجبنة البيضاء:
    رشقة الصيف المثالية! اخلط كوبًا من الجبنة البيضاء مع حبتي بصل أخضر مفروم، حبة طماطم مقطعة إلى شرائح، خيار مقطع إلى شرائح، وحبة فلفل (حسب الرغبة). أضف رشة من زيت الزيتون والليمون وقدمها كجانب للوجبات الرئيسية أو كوجبة خفيفة في النهار.

كيفية صنع الجبنة البيضاء في المنزل

تعد الجبنة البيضاء من المكونات الأساسية في العديد من الأطباق والوصفات. يمكنك تحضير هذه الجبنة الشهية في المنزل بسهولة تامة، وبضع خطوات بسيطة. إليكم كيفية صنع الجبنة البيضاء في المنزل:

  1. جهز المكونات:
  • 4 لتر من حليب كامل الدسم
  • نصف كوب من الخل الأبيض
  • رشة ملح حسب الرغبة
  1. سخن الحليب:
  • ضع الحليب في قدر كبير على نار متوسطة.
  • أضف الملح وقم بالتحريك من حين لآخر حتى يغلي.
  1. إضافة الخل:
  • ارفع قدر الحليب عن النار واتركه حتى يبرد قليلاً.
  • أضف الخل وقم بالتقليب مرة واحدة فقط.
  1. تجبن الحليب:
  • اترك الحليب على نار متوسطة واستمر في التحريك حتى يتجبن ويتخثر تمامًا وتنفصل الشرش.
  • هذه العملية قد تستغرق حوالي ساعة.
  1. تصفية الجبنة:
  • استخدم قطعة من القماش الناعمة أو الغربال لتصفية الجبنة من الشرش المتشكل.
  • قم بتصفية الجبنة لتتخلص من السائل الزائد.
  1. نكهة الجبنة:
  • يمكنك إضافة أي نكهات إضافية حسب رغبتك مثل الأعشاب المجففة أو الفلفل الأسود المطحون.

طريقة حفظ الجبنة لفترات طويلة:
للحفاظ على جودة وطعم الجبنة لفترات طويلة، يمكنك اتباع هذه الخطوات:

  1. قم بتخزين الجبنة في علبة محكمة الإغلاق.
  2. ضعها في الثلاجة مباشرة بعد صنعها.
  3. يمكن الاحتفاظ بها في الثلاجة لمدة تصل إلى 10 أيام.
  4. يمكنك أيضاً تجميدها لفترات أطول. قم بتخزين الجبنة في أكياس بلاستيكية محكمة الإغلاق وضعها في الفريزر.

نصائح لشراء وتخزين الجبنة البيضاء

  1. اختر الجبنة الطازجة: يُفضل شراء الجبنة البيضاء من الأماكن التي تقدمها بشكل يومي، مثل المخابز أو المحلات الخاصة بالأجبان. يجب أن تكون الجبنة ذات رائحة منعشة ولون مشرق.
  2. قم بتغيير ماء النقع بانتظام: تحتاج الجبنة البيضاء إلى تغيير ماء النقع عنها كل يومين، مع إضافة قليل من الملح، وذلك للحفاظ على نكهتها وجودتها. هذه العملية تساعد في إزالة الروائح غير المرغوب فيها والبقع الزيتية.
  3. احفظها في درجة حرارة منخفضة: يُفضل تخزين الجبنة في درجة حرارة بين 2-4 درجة مئوية (35-39 درجة فهرنهايت)، مثل الثلاجة، للحفاظ على طراوتها وجودتها. يُنصح بتغطيتها بورقة الشمع أو ورقة الزبدة قبل وضعها في الثلاجة.
  4. تجنب التخزين بجانب الأطعمة ذات الروائح القوية: يجب تجنب تخزين الجبنة البيضاء بجانب الأطعمة التي تحمل رائحة قوية، مثل البصل أو الثوم، لأن ذلك قد يؤثر سلبًا على طعم الجبنة.
  5. استخدم أدوات تخزين مناسبة: تأكد من استخدام حافظات مخصصة لتخزين الجبن، حيث تساعد في منع تعرضها للهواء والروائح. يُفضل حفظ الجبنة بمفردها في حافظة محكمة الإغلاق بعيدًا عن الأغذية الأخرى.
  6. يُنصح بتجميد الجبنة: إذا كان لديك كمية كبيرة من الجبنة البيضاء ولا تستطيع استهلاكها في فترة قصيرة، يمكنك تجميدها. استخدم الأغلفة البلاستيكية لتغطية الجبنة بإحكام قبل وضعها في الفريزر. يجب استهلاك الجبنة المجمدة في غضون ثلاثة أشهر للحفاظ على جودتها.
  7. تابع تاريخ انتهاء الصلاحية: تأكد من مراقبة تاريخ انتهاء صلاحية الجبنة البيضاء، واستخدمها قبل انتهاء هذا التاريخ للحصول على أفضل جودة ونكهة.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

الاخبار العاجلة