اسباب تكسر الاظافر وما هو اللون الصحي للاظافر؟

Rana Ehab29 أغسطس 2023آخر تحديث :

اسباب تكسر الاظافر

“أسباب تكسر الأظافر: الفيتامينات والتقدم في العمر والأمراض الأخرى”

  1. نقص الفيتامينات: يُعدُّ نقص بعض الفيتامينات مثل فيتامين بي وفيتامين د من أهم الأسباب التي تؤدي إلى تكسر الأظافر. يحتاج الجسم إلى تلك الفيتامينات للحفاظ على صحة وقوة الأظافر. لذا، يُنصح بتناول غذاء متوازن يحتوي على مصادر غنية بتلك الفيتامينات مثل الأسماك والبيض والبروتينات والألبان.
  2. التقدم في العمر: قد تزداد مشكلة تكسر الأظافر مع التقدم في العمر. يصبح الجسم أقل قدرةً على إنتاج الكولاجين، الذي يُعدُّ جزءًا أساسيًا من هيكل الأظافر. لذا، فإن تقوية هذه البروتينات عبر التغذية واستخدام المنتجات المعززة للأظافر يمكن أن يُساعد في تقليل تكسّرها.
  3. الأمراض الأخرى: يُمكن أن تكون هشاشة الأظافر نتيجة لمشاكل طبية أخرى، مثل أمراض الغدد الصماء والسل ومتلازمة سجوجرين. كما يمكن أن يؤدي سوء التغذية ونقص المغذيات إلى ضعف الأظافر وتصبح أقل قوة وسهولة التكسر.
 تكسر الاظافر

ما هو الفيتامين المسؤول عن تكسر الاظافر؟

تعاني العديد من الأشخاص من مشكلة تكسر الأظافر، وهو أمر يمكن أن يكون مزعجًا ومزعجًا. لحسن الحظ ، هناك فيتامينات ومعادن مهمة يمكن أن تساعد في تقوية الأظافر ومنع تكسرها. في هذه المقالة ، سنتحدث عن الفيتامين المسؤول عن تكسر الأظافر وكيف يمكنك تقويتها وجعلها أقوى.

  1. فيتامين البيوتين:
    يعد فيتامين البيوتين ذائع الصيت باسم “فيتامين الجمال” ، وليس هذا بلا سبب. إنه المسؤول الرئيسي عن نمو الشعر والأظافر وصحة البشرة. يعمل البيوتين على تحسين قوة الأظافر ومرونتها ، ويقلل من تكسرها وتشققها. يمكن العثور على هذا الفيتامين في الأطعمة مثل السمك والبيض والمكسرات والحبوب الكاملة.
  2. فيتامين E:
    يعد فيتامين E أيضًا أحد الفيتامينات المهمة لصحة الأظافر. يعمل هذا الفيتامين المضاد للأكسدة كمرطب طبيعي للأظافر ، مما يساعد على منع تكسرها وجعلها أقوى وأكثر مرونة. يوفر فيتامين E أيضًا حماية للأظافر من التلف الناتج عن التعرض المفرط للعوامل البيئية الضارة. يمكن العثور على هذا الفيتامين في الزيوت النباتية والأطعمة مثل السبانخ والبذور والمكسرات.
  3. فيتامين C:
    تعد الفيتامينات المضادة للأكسدة مثل فيتامين C أيضًا ضرورية لصحة الأظافر. يحارب فيتامين C التأكسد والتلف ، مما يقوي الأظافر ويمنع تكسرها. يحتوي هذا الفيتامين على الكولاجين الذي يعمل على تعزيز نمو الأظافر وتقويتها ، مما يجعلها أقوى وأكثر مرونة. يمكن العثور على فيتامين C في الفواكه والخضروات مثل البرتقال والفلفل الأحمر والكيوي.
  4. الحديد:
    يعد نقص الحديد من أسباب تكسر الأظافر وضعفها. يحتاج جسمك إلى كمية كافية من الحديد لصنع الهيموغلوبين ، الذي يحمل الأكسجين إلى الخلايا في جميع أنحاء الجسم. إذا كان لديك نقص في الحديد ، فقد يؤثر ذلك على نمو الأظافر وقوتها. بالإضافة إلى ذلك ، يقدم الحديد حماية للأظافر من التشقق والتكسر. يمكنك الحصول على حديد من الأطعمة مثل اللحوم الحمراء والسبانخ والبقوليات.

على ماذا يدل تكسر الاظافر؟

تعتبر الأظافر جزءًا هامًا من جمال وصحة يديك، ولكن تكسر الأظافر قد يكون إشارة إلى بعض المشكلات الصحية أو التغذوية. في هذا المقال، سنستعرض بعض الأسباب المحتملة لتكسر الأظافر وماذا يدل كل سبب على صحة وجمال أظافرك.

  1. نقص الفيتامينات والمعادن:
    إذا كانت أظافركِ رقيقة وسهلة التكسر، فقد يكون السبب وراء ذلك هو نقص بعض الفيتامينات والمعادن في جسمك. بعض الفيتامينات الضرورية لصحة الأظافر هي فيتامين أ، ب، سي، د، والبيوتين. كما أن الكالسيوم والحديد والزنك أيضًا يلعبون دورًا هامًا في تعزيز صحة الأظافر. لذا، تأكدي من تضمين مصادر غنية بهذه العناصر في نظامك الغذائي أو اتخاذ مكملات غذائية إذا لزم الأمر.
  2. التآكل أو القضم:
    إذا كنتِ تعانين من عادة قضم الأظافر أو تعرضين أظافرك للتآكل المستمر بسبب استخدام منتجات الأظافر القوية، فقد يؤدي ذلك إلى هشاشة وتكسر الأظافر. يُنصح بالامتناع عن قضم الأظافر واستخدام منتجات العناية بالأظافر التي تكون لطيفة عليها ولا تحتوي على مواد كيميائية قاسية.
  3. قصور الدرقية:
    إذا كان لديك قصور في إفراز الهرمونات في الغدة الدرقية، فقد تعانين من هشاشة الأظافر كواحدة من الأعراض. يجب استشارة طبيبك المختص لتشخيص وعلاج هذه المشكلة.
  4. المشاكل الصحية الأخرى:
    قد تكون هشاشة الأظافر وتكسرها نتيجة للمشاكل الصحية الأخرى مثل بعض الأمراض الجلدية ونقص السوائل أو سوء التغذية. في حالة الشك، يفضل استشارة طبيب لتحديد السبب الأساسي وتقديم العلاج المناسب.

ما هي الامراض التي تدل عليها الاظافر؟

قد تكون الأظافر علامة على حالتنا الصحية العامة. فهي قادرة على أن تكشف لنا بعض الأمراض والاضطرابات التي نعاني منها. في هذه القائمة، سنلقي نظرة على بعض الأمراض التي قد تكشفها الأظافر:

  1. مشاكل في الكلى: قد تظهر تلالًا أفقية متتابعة على الأظافر، وذلك قد يشير إلى وجود مشكلة في الكلى، مثل الكلونية الحادة.
  2. مشكلات في الدرقية: إذا كانت الأظافر هشة وسهلة التكسر، فقد يكون ذلك بسبب قصور في الدرقية. وتكون هذه المشكلة ناتجة عن نقص إنتاج الهرمونات في الغدة الدرقية.
  3. نقص الحديد وفقر الدم: إذا كانت الأظافر منحنية وتكون لها شكل ملعقي، فقد يشير ذلك إلى نقص الحديد في الجسم أو فقر الدم. قد تكون هذه المشكلة ناجمة عن أمراض القلب أو قصور الغدة الدرقية.
  4. تأثير الأدوية: قد يؤثر بعض الأدوية المستخدمة لعلاج الأمراض الجلدية على صفيحة الأظفر. فمثلاً، يمكن أن تؤدي بعض الريتينويدات مثل إيزوتريتينوين وإتريتينات إلى تغيير شكل ومظهر الأظافر.
  5. مشاكل جديدة: لا تقتصر مشاكل الأظافر على الأمراض المعروفة، فهناك أمور أخرى قد تشير إلى وجود مشكلة صحية. قد تشير الأظافر الشاحبة أو المحفورة إلى وجود مشاكل في الكبد أو فقر الدم أو سوء التغذية.
  6. مشاكل في الغدة: قد تكشف الأظافر المتشققة عن وجود مشاكل في الغدة الصماء. إذا كنت تعاني من هذه المشكلة، فمن المهم أن تستشير طبيبك لتشخيص وعلاج الحالة.

لا يعتبر وجود هذه الأعراض على الأظافر دليلاً قطعياً على وجود أمراض. إلا أنه يمكن أن يكون إشارة مبكرة تساعد في تحديد المشاكل الصحية. في حالة ملاحظة أي من هذه الأعراض، يجب استشارة الطبيب لتقييم الحالة واتخاذ الإجراءات الملائمة.

جدول: أمراض تؤثر على الأظافر

الأمراض العلامات على الأظافر
مشاكل في الكلى ظهور تلال أفقية متتابعة
قصور في الدرقية هشاشة وتكسر سهل للأظافر
نقص الحديد وفقر الدم الأظافر المنحنية ذات شكل ملعقي
تأثير الأدوية تغير شكل ومظهر الأظافر
مشاكل جديدة أظافر شاحبة أو محفورة
مشاكل في الغدة الأظافر المتشققة
 تكسر الاظافر

كيف تعرف نقص الفيتامين من الاظافر؟

  1. التشقق والتكسر:
    عندما تصبح الأظافر هشة وسهلة التشقق والتكسر، فقد تكون هناك نقصًا في معادن مثل الزنك أو الكالسيوم. يعتبر هذا عرضًا شائعًا لنقص المغذيات في الجسم.
  2. الأخاديد:
    عادةً ما يشير وجود خطوط رأسية على الأظافر من فراش الظفر حتى الحافة إلى نقص فيتامين B12. يمكن أن يكون الحصول على كمية كافية من هذا الفيتامين ضروريًا لصحة الأظافر. يُعد تناول المصادر الغنية بالفيتامين B12 مثل اللحوم والأسماك والبيض والمنتجات الألبانية طريقة جيدة لإصلاح هذه المشكلة.
  3. تقعر الأظافر:
    إذا كانت الأظافر مقعرة وتشكل حفرًا على شكل ملعقة، فقد يكون هذا عرضًا لنقص الحديد في الجسم. يمكن أن يسبب نقص الحديد فقر الدم، والذي قد يؤثر على نمو وصحة الأظافر.
  4. تغير لون الأظافر:
    قد يكون لون وتغير شكل الأظافر إشارة لنقص المغذيات أو بعض الأمراض. على سبيل المثال، تصبغ الأظافر المرتبط بنقص فيتامين B12 هو عرض شائع لدى الأشخاص ذوي البشرة الداكنة. بالإضافة إلى ذلك، إذا كانت الأظافر متقصفة ومجزأة عند الحواف ولها مسحة صفراء، قد يكون هذا نتيجة لنقص فيتامين B7 المعروف أيضًا باسم البيوتين.

كيف يكون شكل الاظافر عند نقص الحديد؟

عندما يكون هناك نقص في الحديد في جسم الإنسان، فإنه يمكن أن يؤثر على شكل الأظافر ويسبب تغيرات في مظهرها. قد تصبح الأظافر هشة وضعيفة وتتكسر بسهولة، وقد تظهر بقع بيضاء أو براقة على السطح، وقد تتحول لونها إلى الأصفر أو الأزرق. في هذا المقال، سنلقي نظرة على كيف يكون شكل الأظافر عند نقص الحديد.

  1. الأظافر الهشة والضعيفة:
    عندما يكون هناك نقص في الحديد، فإن مستويات خلايا الدم الحمراء تنخفض، مما يؤثر على تغذية الأغشية التي تحيط بالأظافر. نتيجة لذلك، قد تصبح الأظافر هشة وضعيفة وتتكسر بسهولة. قد تلاحظ أيضًا أنها تصبح أكثر انحناءً وتفقد قوتها. إذا كانت أظافرك تتحطم بسهولة وتبدو هشة، قد يكون ذلك علامة على نقص الحديد في جسمك.
  2. البقع البيضاء أو البراقة:
    قد تظهر بعض البقع البيضاء أو البراقة على سطح الأظافر عند نقص الحديد. يُعرف هذا النوع من البقع باسم “بقع الحليب”. قد يكون نقص الزنك أو الحديد هو السبب وراء ظهور هذه البقع، ولكنها قد تكون أيضًا نتيجة لضربة أو ارتطام بشيء ما. إذا لاحظت أي بقع بيضاء أو براقة على أظافرك، قد يكون من المستحسن استشارة الطبيب.
  3. تلون الأظافر:
    نقص الحديد يمكن أن يؤثر على لون الأظافر أيضًا. قد تصبح الأظافر صفراء اللون بسبب تراكم المواد الكيميائية في جسم الإنسان، وهذا قد يحدث بشكل أكثر شيوعًا لدى المدخنين. ومع ذلك، يجب أن نلاحظ أن تلون الأظافر إلى اللون الأصفر قد يكون أيضًا علامة على التهاب المفاصل. هذا يعود إلى أن الالتهابات المزمنة قد تؤثر على جودة الأظافر وتجعلها تصبح صفراء اللون.
  4. تغيير اللون إلى الأزرق:
    في أشهر الشتاء الباردة، قد تلاحظ أن أظافرك تتحول إلى اللون الأزرق إذا كنت تحتاج إلى ارتداء قفازات. هذا يحدث بسبب عدم وصول كافة الأوعية الدموية بالأكسجين، وهو عادة ما يكون نتيجة للبرودة. ومع ذلك، قد يكون تغير لون الأظافر إلى الأزرق أيضًا علامة على نقص الحديد.
 تكسر الاظافر

هل نقص الكالسيوم يسبب تكسر الاظافر؟

هل تعاني من مشكلة تشقق وتكسر أظافرك؟ قد يكون السبب في ذلك نقص في الكالسيوم. إذا كنت تتساءل عما إذا كان نقص الكالسيوم يسبب تكسر الأظافر، فإليك قائمة بخمسة أسباب محتملة لتشقق وتكسر الأظافر:

١. نقص الحديد: قد يكون لديك نقص في الحديد، وهو أحد الأسباب الرئيسية لتشقق الأظافر. يعتبر الحديد جزءًا هامًا من عملية تكوين وتقوية الأظافر، لذا فإن نقصه يؤثر سلبًا على صحة الأظافر.

٢. نقص الفيتامينات: قد تعاني أيضًا من نقص في بعض الفيتامينات المهمة. يعتبر الفيتامينات مثل فيتامين A وB وC جزءًا أساسيًا من صحة الأظافر. إذا كنت لا تحصل على ما يكفي من هذه الفيتامينات، فقد يتسبب ذلك في تكسر الأظافر.

٣. نقص الكالسيوم: يُعتَقَدُ عادةً أن البقع البيضاء على الأظافر تعني نقصًا في الكالسيوم. ولكن هذا ليس صحيحًا. رغم ذلك، قد يؤدي نقص الكالسيوم أيضًا إلى جفاف وهشاشة وتكسر الأظافر.

٤. مشاكل أخرى: قد تعني مشكلة الأظافر المتشققة والمتكسرة وجود مشاكل أخرى في جسمك، مثل مشاكل الأسنان وترقق العظام. إذا كان لديك نقص في الكالسيوم، فقد تعاني أيضًا من تساقط الشعر أو مشاكل في الأسنان والعظام.

٥. نقص كالسيوم في الدم: يُعدّ نقص الكالسيوم في الدم من أكثر الأسباب شيوعًا لتكسر الأظافر. قد يحدث ذلك عندما يتم فقدان كمية كبيرة من الكالسيوم في البول أو عندما لا يتم نقل ما يكفي من الكالسيوم من العظام إلى الدم.

إذا كنت تعاني من تشقق وتكسر الأظافر، يجب عليك التأكد من تناول كمية كافية من الحديد والفيتامينات والكالسيوم. يمكنك استشارة الطبيب لتحديد الأسباب الحقيقية لمشكلتك وتقديم الحلول المناسبة المناسبة.

كيف اعالج تكسر الأظافر؟

تعتبر الأظافر القوية والصحية جزءًا هامًا من جمال يديك. ولكن في بعض الأحيان، يمكن أن تتعرض لتكسر وتقسيم، مما يؤثر على مظهرها وصحتها. إذا كنت تعاني من تكسر الأظافر، فإليك بعض النصائح لعلاجها:

  1. تنظيف الأظافر: يجب أن تكون الأظافر نظيفة وجافة في كل وقت. استخدم فرشاة ناعمة لتنظيف الأوساخ والشوائب تحت الأظافر. احرص على تجفيفها جيدًا بعد غسلها لمنع تكاثر الفطريات والبكتيريا.
  2. قص الأظافر بشكل صحيح: احرص على قص الأظافر بشكل منتظم وبشكل صحيح لتجنب التقسيم والتشقق. قم بقصها بشكل مستقيم واترك حوافها قليلاً لتقليل خطر التقسيم.
  3. استخدم ملين الأظافر: تعد ملينات الأظافر منتجات مفيدة لترطيب وتقوية الأظافر. ضع طبقة رقيقة من ملين الأظافر على الأظافر ودلكها برفق لتغذيتها وتقويتها.
  4. تجنب طلاء الأظافر المزعج: يعتبر طلاء الأظافر والمواد الكيميائية الموجودة فيه من أبرز أسباب تكسر الأظافر. قد يسبب استخدامه بشكل متكرر جفافًا وضعفًا في الأظافر. اختر طلاء الأظافر الخالي من المواد الضارة واستخدمه بشكل معتدل.
  5. تغذية صحية: تحتاج الأظافر إلى التغذية المناسبة لتبقى صحية وقوية. تناول الغذاء الصحي المتوازن واتباع نظام غذائي يحتوي على البروتينات والفيتامينات والمعادن يمكن أن يعزز صحة الأظافر.
  6. حماية الأظافر: عند قيامك بالأعمال المنزلية أو التعامل مع المواد الكيميائية، احرص على ارتداء قفازات لحماية الأظافر من التلف والضرر.
  7. الاسترخاء وتجنب التوتر: يعتبر التوتر والضغوط النفسية عاملًا مؤثرًا على صحة الأظافر. حافظ على الاسترخاء وممارسة تقنيات تخفيف التوتر مثل اليوجا والتأمل.
  8. استشير طبيبك: إذا كنت تعاني من تكسر الأظافر بشكل مستمر وتشتبه في وجود مشاكل صحية أخرى، فمن المستحسن استشارة طبيب الجلدية أو أخصائي الأظافر لتقديم المشورة والعلاج المناسب.

كيف تتخلص من تكسر الأظافر؟

  1. تغذية صحية: يجب أن يتضمن نظامك الغذائي الغذاء المتوازن الذي يحتوي على البروتينات والفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الأظافر. تأكدي من تناول كمية كافية من الأطعمة مثل اللحوم، والأسماك، والفواكه، والخضروات، والمكسرات التي تساعد في تقوية الأظافر وتجعلها أقوى.
  2. الترطيب: قومي بترطيب الأظافر والبشرة المحيطة بها بشكل منتظم لمنع جفافها. استخدمي زيت الزيتون أو زيت اللوز المغذي لتدليك الأظافر وترطيبها.
  3. استخدام حماية الأظافر: احرصي على استخدام قفازات واقية عند قيامك بالأعمال المنزلية الثقيلة مثل التنظيف والغسيل. ستساعدك هذه القفازات في حماية أظافرك من التعرض المباشر للمواد الكيميائية والضغط الزائد.
  4. تقليل استخدام المنظفات الكيميائية: قم بتقليل استخدام منظفات الأظافر التي تحتوي على مواد كيميائية قاسية. اختر المنتجات اللطيفة والتي تحافظ على توازن الأظافر وتقويتها.
  5. استخدام منتجات تقوية: هناك العديد من المنتجات المتاحة في السوق مصممة خصيصًا لتقوية الأظافر. اختاري منتجًا معتمدًا يحتوي على المكونات الطبيعية التي تساعد في تعزيز نمو وقوة الأظافر.
  6. قص الأظافر بشكل صحيح: قم بقص الأظافر بانتظام باستخدام مقص أظافر نظيف وحاد. قصيها بشكل مستقيم ولا تغرقيها كثيرًا، حتى لا تتكسر بسهولة.
  7. تجنب القضم والعض على الأظافر: القضم والعض على الأظافر هي عادة سيئة يجب تجنبها. هذه العادة تضعف الأظافر وتزيد من فرصة تكسرها. حاولي التركيز على ممارسة نشاط آخر لتشغيل يديك ومنع إغراء قضم الأظافر.
  8. زيت الليمون وزيت الزيتون: استخدمي خليطًا من زيت الليمون وزيت الزيتون لتقوية الأظافر ومنع تكسرها. قومي بخلط 3 ملاعق من زيت الزيتون مع ملعقة واحدة من عصير الليمون، وقومي بتدليك الخليط على الأظافر لمدة عشرة دقائق ثم اشطفيه بالماء الفاتر.

هل يؤثر نقص فيتامين د على الاظافر

تعتبر الأظافر جزءًا هامًا من جمالنا وصحتنا العامة، ولكن عندما يكون لديك نقص فيتامين د، فقد يؤثر ذلك بشكل سلبي على صحة وجمال أظافرك. هنا ستجد ستة طرق تؤثر بها نقص فيتامين د على الأظافر:

١. ظهور البقع البيضاء: إذا كنت تلاحظ وجود بقع بيضاء صغيرة على أظافرك، فقد يكون ذلك ناتجًا عن نقص فيتامين د. يعمل فيتامين د على تعزيز قوة الأظافر ومرونتها، وبدونه قد تظهر هذه البقع.

٢. الأخاديد: إذا كان لديك أخاديد عميقة أو شقوق على سطح الأظافر، فقد يكون ذلك ناتجًا عن نقص فيتامين د. هذا الفيتامين مسؤول عن إطالة وتقوية الأظافر، ونقصه يؤثر سلبًا على هذه العملية.

٣. الظفر اللين: يعتبر الظفر اللين أحد العلامات الشائعة لنقص فيتامين د، حيث يشير ذلك إلى عدم كفاية الكالسيوم في جسمك. يمكن أن تصبح الأظافر ضعيفة وهشة، وتتمزق بسهولة بدون فيتامين د.

٤. تقشر الأظافر: قد تشعر بأن أظافرك تتقشر بصورة مستمرة دون سبب واضح، وقد يكون ذلك ناتجًا عن نقص فيتامين د. هذا الفيتامين يساعد في تقوية بنية الأظافر ويحافظ على صحتها.

٥. نمو الأظافر البطيء: إذا كنت تلاحظ أن أظافرك تنمو ببطء ولا تصل إلى الطول المطلوب، فقد يكون ذلك عائدًا لنقص فيتامين د. هذا الفيتامين يلعب دورًا مهمًا في تنشيط نمو وتطوير الأظافر.

٦. التشققات والكسور: قد يؤدي نقص فيتامين د أيضًا إلى ظهور التشققات والكسور على الأظافر، مما يجعلها أقل مرونة وأكثر ضعفًا. بدون فيتامين د كافٍ، يصبح من الصعب تجنب هذه المشاكل.

كيف تدل الاظافر على صحة الانسان؟

تعتبر الأظافر جزءًا مهمًا من الجسم لا يجب تجاهله عند التحدث عن صحة الإنسان. ففي الواقع، يمكن أن تكون الأظافر مؤشراً هاماً يشير إلى حالة الصحة. لذلك، إليك قائمة ببعض التغيرات في الأظافر وما تعنيه تلك التغيرات.

  1. لون الأظافر:
    • إذا كانت الأظافر بيضاء مع خطوط خفيفة وردية اللون، فقد يشير ذلك إلى احتمالية إصابة الشخص ببعض الأمراض مثل أمراض الكبد، وفشل القلب، وفشل الكلى، ومرض السكري. يُعتقد أن هذه الخطوط تعمل على تغطية الجلد نحو صفيحة الظفر لتوفير الحماية اللازمة. لذا يجب تجنب إزالتها حتى لا يصاب الظفر بالعدوى.
  2. شكل الأظافر:
    • إذا كانت الأظافر شاحبة أو محفورة، فقد تشير ذلك إلى وجود أمراض مثل أمراض الكبد، وفقر الدم، وسوء التغذية.
    • أما الأظافر المتشققة، فيمكن أن تكون علامة على أمراض الغدة.
  3. البقع السوداء:
    • قد تظهر بقع سوداء مفاجئة على الأظافر، وقد يكون ذلك نتيجة تجلط الدم تحت الظفر. قد يكون ذلك مؤشرًا على مشكلة في الدورة الدموية يجب مراجعة الطبيب في هذه الحالة.
  4. سماكة الأظافر:
    • إذا كانت الأظافر سميكة جدًا، فقد يشير ذلك إلى اضطرابات في الغدة الدرقية.
    • أما الأظافر رفيعة جدًا، فقد تكون ذلك دليلاً على نقص فيتامينات معينة مثل فيتامين بي.
  5. التقسيم والتشقق:
    • إذا كانت الأظافر تتقسم بشكل متكرر أو تتشقق، فقد يكون ذلك نتيجة لنقص البروتينات والزيوت في الجسم. من المهم تناول غذاء صحي وتطبيق زيوت الترطيب للأظافر.

ما هو اللون الصحي للاظافر؟

الأظافر هي جزء مهم من جمال وصحة يديك وقدميك. توفر الأظافر أيضًا حماية لطرف أصابعك وتساعد في القيام بالمهام اليومية مثل الكتابة والإمساك بالأشياء. لذلك من المهم أن تكون الأظافر في حالة صحية جيدة.

تعتبر الأظافر الصحية من الأظافر ذات اللون الموحد والمتجانس. فإذا كان لديك لون ظفر واحد فقط دون بقع أو تغيرات في اللون، فهذا يعني أن أظافرك صحية.

إليك بعض الألوان التي تشير إلى صحة وجودة الأظافر:

  1. لون الظفر الشفاف: اللون الطبيعي للأظافر هو اللون الشفاف. يجب أن تكون أظافرك شفافة مع بطانة وردية. إذا كانت أظافرك شفافة وتبدو صحية، فهذا يعني أنها في حالة جيدة.
  2. لون الظفر الوردي: إذا كانت بطانة الظفر وردية، فهذا يشير إلى وجود تدفق جيد للدم في الأظافر. يعتبر هذا أيضًا علامة على صحة أظافرك.
  3. لون الظفر الأبيض: قد يحدث تغير لون الأظافر إلى اللون الأبيض في بعض الحالات، ومنها نقص عدد خلايا الدم الحمراء في جسمك أو وجود مشكلة في الكبد. إذا لاحظت تغيرًا كبيرًا في لون أظافرك إلى الأبيض، فمن المستحسن استشارة طبيبك.
  4. لون الظفر الأزرق: إذا كانت أظافرك تظهر باللون الأزرق، فهذا قد يشير إلى وجود تسمم في الدم أو تجرثم الدم، وقد يكون علامة على وجود حالات صحية خطيرة أخرى. يجب أن تتصل بالطبيب إذا لاحظت هذا التغير في لون أظافرك.

مهما كان لون أظافرك، من المهم أن تعتني بها جيدًا وتحافظ على صحتها. ينصح بتناول غذاء متوازن يحتوي على الفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الأظافر. كما يجب تجنب تعريض الأظافر للمواد الكيميائية القاسية واستخدام مرطب للأظافر والجلد المحيط بها.

ما هي اسباب ظهور خطوط على الاظافر؟

إن ظهور خطوط على الأظافر قد يكون عرضًا لعدة مشاكل صحية وأمراض مختلفة. في هذا المقال، سنستعرض بعض الأسباب الشائعة وراء ظهور هذه الخطوط. دعنا نتعرف عليها:

1- نقص فقر الدم: فقد يؤدي قلة نسبة الهيموغلوبين في الدم إلى ظهور خطوط رأسية على الأظافر. يجب التأكد من تناول كمية كافية من الحديد والفيتامينات للحفاظ على مستوى الهيموغلوبين المناسب.

2- التقدم في السن: عند التقدم في العمر، قد تتطور نتوءات عمودية طفيفة على سطح الأظافر. يعزى هذا التغير إلى بطء تجديد خلايا الجلد وعملية دورانها.

3- إصابة أو عدوى أظافر: يمكن أن يكون السبب وراء ظهور الخطوط على الأظافر إصابة جذر الظفر أو عدوى بكتيرية أو فطرية. قد ينتج ظهور هذه الخطوط نتيجة لإصابة أو مشكلة صحية تؤثر على منطقة الظفر.

4- التوتر والإجهاد: يمكن أن يؤدي التوتر والإجهاد الشديد إلى ظهور خطوط على الأظافر. قد يحدث ذلك بسبب تغيرات في نمو الخلايا أو تأثير المشاكل الصحية النفسية على صحة الأظافر.

5- أمراض جلدية: بعض الحالات التي تؤثر على الجلد بشكل عام يمكن أن تتسبب في ظهور خطوط على الأظافر. مثل حالة جلدية معينة أو عدوى فطرية.

6- السل (Tuberculosis): قد يكون تطور خطوط رأسية على الأظافر عرضًا للإصابة بالسل. يجب استشارة الطبيب إذا تم ملاحظة أي تغير في الظفر يثير الشكوك حول إمكانية الإصابة بهذا المرض.

7- النوبة القلبية: في بعض الحالات النادرة، قد يكون ظهور خطوط طولية على الأظافر عرضًا لحدوث نوبة قلبية أو احتشاء عضلة القلب. يجب استشارة الطبيب فورًا في حالة ملاحظة أي تغير غير طبيعي في الأظافر.

هل نقص الحديد يسبب تشقق الاظافر؟

عندما يشكل الأظافر تشققًا وتكسرًا، قد يكون السبب وراء ذلك هو نقص الحديد في جسمك. يُعتبر نقص الحديد من أكثر أسباب تشقق الأظافر شيوعًا. ومع ذلك، قد توجد أسباب أخرى محتملة، مثل نقص فيتامين ب أو نقص في مستويات أخرى من العناصر الغذائية الضرورية. إذا كنت تعاني من تشقق الأظافر، فقد يكون من الجيد مراجعة طبيبك لإجراء الفحوصات والتأكد من سبب المشكلة.

لمعرفة المزيد عن تأثير نقص الحديد على أظافرك، دعنا نلقي نظرة على هذا القائمة:

  1. تشقق الأظافر: نقص الحديد قد يؤدي إلى ظهور تشققات في الأظافر. إذا كان لديك عدم انتظام في شكل ونمو الأظافر وتشققها بانتظام، فقد يكون نقص الحديد السبب الرئيسي وراء ذلك.
  2. نقص في فيتامين ب: قد يكون نقص الحديد مصاحبًا لنقص في فيتامين ب المختلفة، مثل فيتامين ب7 (البيوتين). يلعب فيتامين ب دورًا هامًا في صحة الأظافر ويمكن أن يساعد في تقوية الأظافر ومنع تشققها. لذا، قد تكون مشكلة الأظافر تحتاج إلى تعديلات غذائية تشمل زيادة استهلاك فيتامين ب.
  3. نقص في مستويات العناصر الغذائية: بجانب نقص الحديد وفيتامين ب، يمكن أن يؤدي نقص عناصرغذائية أخرى مهمة إلى تشقق الأظافر. اهتم بتوفير جميع المغذيات الضرورية لجسمك، مثل حمض الفوليك وفيتامين سي، والدهون المفيدة مثل أوميجا 3.
  4. محاولة منتجات الأظافر القوية: إذا كنت تعاني من تشقق الأظافر بشكل متكرر، فقد يكون من الجيد تجربة منتجات العناية بالأظافر المصممة خصيصًا لتحسين قوة وصحة الأظافر. هذه المنتجات قد تحتوي على المكونات التي تقوي الأظافر وتساعدها على التئام والتجدد.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

الاخبار العاجلة